أسماء عربية وأجنبية لامعة تضيء أروقة معرض الكتاب بالبيضاء

أسماء أدبية وفكرية لامعة، من أدباء وكتّاب وباحثين، ستحل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء قادمة من مختلف القارات، في إطار تكريس المعرض لسياسة الانفتاح على مختلف الجغرافيات على مستوى برنامجه الثقافي، إلى جانب الأسماء المغربية، والأسماء القادمة من مصر، ضيف شرف هذه الدورة من المعرض.

وتضمُّ قائمة الأسماء التي ستضيئ أروقة المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، الشاعر غياث المدهون والروائي إبراهيم نصر الله والناقد عبد الرحمان بسيسو، والباحث محمد ذياب أبو صالح، وناجح بكيرات، رئيس قسم المخطوطات في المسجد الأقصى، والباحث خليل تفكجي، مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق بالقدس من فلسطين.

كما يستضيف المعرض الروائي السعودي الحاصل على جائزة البوكر في السنة الماضية، محمد حسن علوان، والشاعر العماني حسن المطروشي، والشاعر العراقي المقيم بلندن فوزي كريم، والروائي كمال داود، والشاعر حرز الله بوزيد من الجزائر، والباحث الموريتاني سي أحمد ولد الأمير، والكاتبة الأردنية رشا الخطيب.

ومن سوريا يحضر كل من الشاعر نوري الجراح، والناقد خلدون الشمعة، والروائي مفيد نجم، والفنان التشكيلي عاصم الباشا، والروائي تيسير خلف. ومن لبنان، الروائي علي نصار، والشاعر والناقد عيسى مخلوف.

وعلاوة على الأسماء القادمة من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يستضيف المعرض الدولي للنشر والكتاب أسماء من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، كالشاعر السنغالي أمادو أمين سال، والمترجمة الصينية تشنغ تشنغ، والشاعر خواد، الحاصل على جائزة الأركانة العالمية للشعر.

ومن فرنسا يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء ميشيل روسي، الباحث في مجال القانون، والروائي جيلبيرت سينويه، والشاعر جوليان بلان، والباحثة في المعهد الوطني للبحث العلمي بباريس كاترين تاين الشيخ.

كما يعرف المعرض مشاركة الشاعر والمترجم الإيطالي جويسبي كونتي، والروائية الألمانية جيني إربينبيك، ومواطنتها كاتبة الأطفال، إيفا مومغنتالر، والشاعر والمترجم الأمريكي غاي بنيت. ومن إسبانيا، يشارك كل من فانيسا بَلوما الباز، وإستر بندحة، وروزا دي مدارياغا، وخوان خوسي ميلياس، وخوسي مارايا إسكيردو.

ويحضر من أمريكا اللاتينية كل من الروائية والشاعرة المكسيكية مريم موسكونا، والروائية كريتسينا بِنيدا، والروائي الأرجنتيني سانتياغو دي لوكا، والشاعرة والروائية البنمية جيوفانا بينِديتي، والروائي بيدرو كرينيس كاسترو، والكاتبان الكولومبيان بيرتا لوسيا إسترادا، وهيكتور أبدا فسيولنيس، والباحث الشيلي باتريسيو غونزاليس.

ويتجاوز مجموع الكتاب المغاربة والعرب والأجانب المشاركين في البرنامج الثقافي الذي أعدته وزارة الثقافة والاتصال 300 مشارك.

شكرا للتعليق على الموضوع