ألمانيا تجمد أسلحة لتركيا.. وتدعو لاجتماع “الناتو”

أعلن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، اليوم الخميس، أنه طلب من حلف شمال الأطلسي “الناتو” إجراء محادثات داخل الحلف على خلفية هجوم الجيش التركي ضد الأكراد في عفرين السورية.

وقال غابرييل في بيان “طلبت من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن يبحث داخل الحلف الوضع في شمال سوريا”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح أن بلاده جمّدت إذن تصدير أسلحة كان مقررًا إلى الجيش التركي.

وكان الجيش التركي ومسلحون في المعارضة السورية أطلقوا، السبت، عملية عسكرية في عفرين تهدف إلى طرد وحدات حماية الشعب الكردية منها.

وأثارت العملية غضبا داخل ألمانيا، لا سيما بعد انتشار صور تظهر استخدام الجيش التركي دبابات “ليبارد” الألمانية الصنع، خلال قتال المسلحين الأكراد، ودعا مسؤولون ألمان إلى وقف إمداد أنقرة بالأسلحة.

وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية تنظيما إرهابيا يشكل امتدادا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي الذي يخوض قتالا منذ ثلاثة عقود داخل تركيا.

لكن دولا في حلف شمال الأطلسي لا تشاطر أنقرة الرأي نفسه، ولا سيما الولايات المتحدة التي تدعم الوحدات الكردية بالسلاح والتدريب.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على وقف عمليته العسكرية شمالي سوريا، محذرًا من إدخال القوات الأمريكية الموجودة هناك في صراع مع نظيرتها التركية.

شكرا للتعليق على الموضوع