السودان يكشف عن سكك حديدية وطرق برية تربطها بمصر والسودان

أفاد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، بأن بلاده اتفقت مع مصر وإثيوبيا على إنشاء سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاثة.

وأوضح غندور، في تصريح صحفي، أن مباحثات قادة الدول الثلاثة، بالقمة التي جمعتهم، في أديس أبابا، تجاوزت أزمة سد النهضة الإثيوبي، وشملت ملفات اقتصادية وتنموية.

وأضاف أن الاتفاق شمل تأسيس صندوق مالي مشترك للصرف على المشاريع التكاملية، وفقًا لوكالة “الأناضول” التركية.

وحول تفاصيل التفاهمات حول “النهضة”، قال غندور إن لجنة “سياسية، أمنية، فنية” مشتركة، يتم إنشاؤها، تضم وزراء الخارجية والري، ومدراء في أجهزة الأمن والمخابرات، من الدول الثلاثة.

وأشار أن اللجنة “ستقدم دراسات فنية لرؤساء الدول الثلاث تتعلق بملء بحيرة السد، وكيفية التشغيل، بما لا يؤثر على حصص دول الحوض، خاصة السودان ومصر”.

وأعلنت القاهرة عن التوافق حول تأسيس هذه اللجنة، دون تفاصيل.

وقال الوزير السوداني إن الخرطوم والقاهرة اتفقتا على تشكيل لجنة من وزراء خارجية البلدين ومدراء الأمن والمخابرات، ستجتمع في القاهرة خلال الأسبوعين المقبلين، لمناقشة جميع الملفات العالقة بين البلدين.

وأضاف: “تم التوجيه من رئيسي البلدين بأن العلاقة بين مصر والسودان أزلية ومقدسة وتجب المحافظة عليها، ووضع العلاقة في إطارها الصحيح، حتى لا تتعرض لهزات كما حدث قبل هذا اللقاء في أديس أبابا”.

يشار أن علاقات البلدين شهدت توترًا في الآونة الأخيرة، على خلفية عدد من الملفات، أبرزها النزاع حول منطقة حلايب وشلاتين الحدودية.

شكرا للتعليق على الموضوع