روسيا تقاوم محاولة غربية لإدانة إيران في مجلس الأمن لدورها في اليمن

أفاد السفير الروسي في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بأنه لا ينبغي لمجلس الأمن الدولي أن يدين إيران في قرار خاص بتجديد العقوبات على اليمن، وذلك في مقاومة لمحاولة غربية للتنديد بطهران لتقاعسها عن منع وصول صواريخها إلى جماعة الحوثي اليمنية.

وتضغط الولايات المتحدة منذ شهور لتحميل طهران المسؤولية في الأمم المتحدة بينما هددت في الوقت نفسه بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في عام 2015 لكبح البرنامج النووي الإيراني واشترطت إصلاح ما وصفته ”بعيوب كارثية“ في الاتفاق كي تستمر فيه.

ويتفاوض مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا على مشروع قرار أعدته بريطانيا بالتشاور مع الولايات المتحدة وفرنسا يدين إيران لانتهاكها حظرا للسلاح على قادة جماعة الحوثي ويشمل التزاما من المجلس باتخاذ تحرك بهذا الشأن.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبنزيا لرويترز: ”نحن لا نفضل الإدانات على الإطلاق وعلى وجه العموم“.

وأوضح: ”إن القرار يخص اليمن. إنه قرار بشأن مجموعة العمل (خبراء مستقلون) وليس بشأن إيران. لذلك ينبغي أن نركز أولا على تمديد (مهمة) مجموعة العمل“.

ويركز مشروع القرار الذي ينبغي إقراره بحلول 26 فبراير شباط بشكل أساسي على تجديد العقوبات الدولية محددة الهدف والتفويض للخبراء المستقلين الذين يراقبون تنفيذ القرار. وسيوسع القرار أيضًا العقوبات لتشمل ”أي نشاط يرتبط باستخدام صواريخ باليستية في اليمن“.

وتحتاج مسودة القرار موافقة تسعة أعضاء وعدم استخدام أي بلد من الدول دائمة العضوية حق النقض (الفيتو).

شكرا للتعليق على الموضوع