بيونج يانج: جوتيريش “يختلق شجارا” بتصريحاته عن العقوبات

اتهمت كوريا الشمالية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ”باختلاق الشجار“ مع بيونج يانج بعدما أشاد بالعقوبات الدولية عليها بسبب برامجها النووية والصاروخية.

وقالت بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة في بيان، إن جوتيريش أدلى ”بتصريحات طائشة“ خلال كلمة ألقاها الأسبوع الماضي في مؤتمر ميونيخ للأمن.

وقال البيان: ”هذا لا يزيد عن كونه سفسطة سخيفة لا تليق بدوره كأمين عام للأمم المتحدة ويدفعنا للتساؤل بشأن إذا كان تابعا يمثل الولايات المتحدة“.

وهناك مواجهة بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكوريا الشمالية بشأن تطوير بيونج يانج أسلحة نووية قادرة على قصف الولايات المتحدة.

وقالت بعثة بيونج يانج في الأمم المتحدة، إن واشنطن تتحمل المسؤولية عن الوضع في شبه الجزيرة الكورية وانتقدت جوتيريش لعدم ذكره واشنطن في الكلمة التي ألقاها في مؤتمر ميونيخ.

وقال جوتيريش في المؤتمر: ”من المهم ملاحظة أن الوحدة التي نجح المجلس في… تحقيقها عن طريق العقوبات وسيلة ضغط مؤثرة على كوريا الشمالية وأرى أن من الضروري بالتأكيد استمرار هذا الضغط“.

وطالبت بعثة كوريا الشمالية جوتيريش بحث مجلس الأمن على الترحيب ”بعملية تحسين العلاقات بين الكوريتين ومنع الدول المجاورة من عرقلة العملية“.

وقال جوتيريش في كلمته: ”حتى إذا تحسنت العلاقات بين الكوريتين ليكن واضحا أن هذه ليست القضية المحورية التي نواجهها. القضية المحورية تظل هي قضية نزع السلاح النووي“، وفقًا لوكالة “رويترز”.

شكرا للتعليق على الموضوع