البورصة المصرية تقفز بفعل محادثات لاندماج عقاري والسعودية تتراجع

قفزت الأسهم العقارية في البورصة المصرية امس (الأربعاء)، بعدما أعلنت شركتان كبيرتان في القطاع عن اندماج محتمل، بينما شهدت البورصة السعودية هبوطاً حاداً بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعمل عسكري وشيك ضد سورية.

وزاد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 1.4 في المئة مع صعود سهم «السادس من أكتوبر» للتنمية والاستثمار (سوديك) 5.5 في المئة مسجلاً أعلى مستوى إغلاق في 10 سنوات، بينما صعد سهم «مدينة نصر» للإسكان والتعمير 7.4 في المئة إلى مستوى قياسي. لكن السهمين كليهما أغلقا دون أعلى مستوياتهما للجلسة.

وقالت الشركتان إنهما بدأتا محادثات تمهيدية حول تعاون استراتيجي قد يتضمن اندماجاً أو استحواذاً. وستقدم المجموعة المالية «هيرميس» المشورة لشركة «مدينة نصر».

وقالت «نعيم» للوساطة إن أي اندماج سيدعم الكيانين في مواجهة منافسة متزايدة، إذ سيجمع بين الأراضي الوفيرة لـ«مدينة نصر» والعلامة التجارية لـ«سوديك» وخبرتها في التنفيذ.

وارتفعت أسهم شركات عقارية أخرى بفعل تكهنات بأن الصفقة ربما تشجع على المزيد من الاندماجات والاستحواذات في القطاع. وصعد سهم «بالم هيلز» للتعمير 3.6 في المئة، وسهم «مصر الجديدة» للإسكان والتعمير 3.0 في المئة.

وفي البورصة السعودية تراجع المؤشر الرئيس للسوق في الساعة الأخيرة من جلسة التداول، ليغلق منخفضاً 1.9 في المئة، مسجلاً أكبر هبوط في يوم واحد منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بعدما قال الرئيس ترامب على «تويتر» إن صواريخ ستطلق على سورية.

ولم تتأثر بورصة المملكة بشكل يذكر في الأعوام الماضية بالأحداث في سورية، لكن مديري صناديق قالوا إنها تعرضت لمبيعات لجني الأرباح بعد صعود حاد في الأسابيع التي سبقت قرار «فوتسي راسل» لمؤشرات الأسواق في أواخر آذار (مارس) الماضي برفع تصنيف الرياض إلى وضع السوق الناشئة.

وقال مدير المحافظ لدى المال «كابيتال» في دبي فراغيش بهانداري: «نعزو موجة البيع الحادة في السعودية قرب الإغلاق إلى ضعف الأسواق العالمية بعد تغريدة ترامب».

وانخفض سهم «مصرف الراجحي» 1.3 في المئة، بينما تراجع سهم مجموعة «صافولا»، أكبر شركة للصناعات الغذائية في المملكة، 6.0 في المئة.

وأغلق مؤشر سوق دبي مرتفعاً 1.4 في المئة مدعوماً بأسهم شركات العقارات والتشييد، متعافياً بعض الشئ من أدنى مستوياته في عامين. وسجلت أحجام التداول أعلى مستوياتها هذا الأسبوع، لكنها تبقى متواضعة.

وصعد سهم «إعمار» العقارية، أكبر شركة للتطوير العقاري في الإمارة، 4.8 في المئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبو ظبي 0.5 في المئة، مع انخفاض سهم «بنك أبوظبي الأول» 1.6 في المئة. لكن سهم «بنك الاتحاد الوطني» ارتفع 2.7 في المئة بعدما رفعت «سيكو» البحرين تصنيفها للسهم إلى توصية بـ«الشراء» من «محايد».

شكرا للتعليق على الموضوع