المصري للمطبوعات يصدر “العلاقات البريطانية السعودية”

التلغراف – القاهرة – وفاء شهاب الدين : صدر حديثاً عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة كتاب “العلاقات البريطانية السعودية “للمؤلف حسين إبراهيم العطار .

تعددت صور واشكال العلاقات العربية مع ( بريطانيا العظمى) منها من كان احتلال وآخر إنتداب ؟

وإهتمت الكثير من الدراسات التاريخية بتلك الآونه التى إستمرت قرابة المائة وسبعون عاماً بالدول المختلة وفى نفس الوقت لم تلق المملكة العربية السعودية وعلاقتها ببريطانيا هذا الإهتمام – لهذا قام الدكتور (حسين إبراهيم العطار) بهذه الدراسة التى تابعت هذه العلاقات في مرحلة مليئة بالتحولات والأحداث …

 دراسة لا تقتصر على الجانب السياسى فقط وإنما تحتوى على المضمون التاريخيى وبعض الأوجه الثقافية والإجتامعية أيضا ، والفترة التى اختارها المؤلف هي من عام 1945 وحتى 1971 مصحوبة بمقدمة عن الفترة السابقة لهذا التاريخ والتى بدأ فيها بزوغ نجم الأمير عبد العزيز بن سعود .

 وتناولت الدراسة مشاكل الحدود السعودية مع بريطانيا وكذلك أثر البترول على هذه العلاقات ، موقع القضية الفلسطينة منها وأخيراً أثر تعدد صور واشكال العلاقات العربية مع ( بريطانيا العظمى) منها من كان احتلال وآخر إنتداب ؟

وتناولت الدراسة مشاكل الحدود السعودية مع بريطانيا وكذلك أثر البترول على هذه العلاقات ، موقع القضية الفلسطينة منها وأخيراً أثر المشاكل العربية على العلاقات بين البلدين.

شكرا للتعليق على الموضوع