بشري لمرضى ألزهايمر…نجاح عملية زراعة ذاكرة!

التلغراف – علوم : نفذ علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عملية فريدة زرعوا فيها ذاكرة من كائن حلزون بحري إلى آخر.

وقالت مجلة “EurekAlert” إن عملية زراعة الذاكرة لدى الرخويات من نوع “Aplysia” تمت عن طريق حقن جزء محدد من الحمض النووي الريبي.

وقسم العلماء الحلزونات البحرية إلى مجموعتين، خضعتا لتيار كهربائي خفيف. وخضعت المجموعة الأولى لتيار كل 20 دقيقة مع استراحات خلال 24 ساعة.

وبعد مرور بعض الوقت تكونت لدى هذه الكائنات ردود فعل وقائية (لا إرادية) ظهرت من خلال تقلص عضلات الكائنات الرخوية لفترة 50 ثانية خلال وصلها بأقطاب التيار الكهربائي.

وأخضعت المجموعة الثانية لتيار كهربائي خفيف لمدة قصيرة جدا أقل من المجموعة الأولى، وكانت ردود أفعالها الوقائية أقل بكثير، وشكلت تقلصات في عضلاتها لمدة ثانية واحدة فقط.

وبعد ذلك، قام العلماء بأخذ أجزاء من الحمض النووي للمجموعتين، وحقن حمض كل مجموعة في نظيرتها.

وأدت نتائج الزراعة إلى استمرار التقلصات العضلية لدى حلزونات المجموعة الثانية لمدة 40 ثانية بدل من ثانية واحدة. كما انخفض زمن التقلصات العضلية لدى المجموعة الأولى، التي كانت تتقلص لمدة 50 ثانية قبل الحقن.

واستنتج الباحثون من التجربة أن المسؤول عن تشكل ردود الفعل هو الخلايا الحسية التي تخزن المعلومات بأوامر الحمض النووي الريبي. وهذا الحقن (الزراعة) أدى إلى انتقال الأوامر من الخلايا العصبية الحسية لدى كل مجموعة لتظهر في الأخرى.

كما أن تخزين الذكريات يتم في نوى الخلايا العصبية التي يتم تفعيلها من خلال جينات معينة يتم توليفها في الحمض النووي الريبي.

ويأمل علماء الأحياء أن يسمح تطوير هذه الطريقة في المستقبل بإعادة الذكريات التي فقدت في مراحل مبكرة لدى مرضى ألزهايمر.

شكرا للتعليق على الموضوع