مقترح كوري جنوبي لاستضافة أولمبياد 2032م بشكل مشترك بين الكوريتين

رياضة – التلغراف :  أعلن دو جونغ هوان وزير رياضة كوريا الجنوبية أن بلاده تدرس مقترحا لاستضافة نسخة عام 2032م من دورة الألعاب الصيفية بصورة مشتركة مع كوريا الشمالية وتسخير أهداف البطولة للترويج للسلام الإقليمي.

وجاء تصريح المسؤول الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اليابانية طوكيو قبيل مشاركته في اجتماع ثلاثي لوزراء رياضة كل من كوريا الجنوبية واليابان والصين.

وأوضح “دو” أن هذا المقترح يمكن مناقشته أثناء مباحثات القمة المرتقبة لقيادتي شبه الجزيرة الكورية والمزمع عقدها الأسبوع المقبل في بيونغيانغ.

وبشأن نسخة عام 2030م لمونديال كرة القدم، أشار المسؤول الكوري الجنوبي إلى أن بلاده تخطط أيضا إلى استضافة هذه البطولة مع عدد من جيرانها من الدول الآسيوية ممثلة في كوريا الشمالية والصين واليابان.

وتهدف الاستضافة المشتركة للمونديال إلى ضمان استمرار أجواء التصالح القائمة حاليا بين الكوريتين، وهي خطوة تسهم بدورها في مشاركة مناخ السلام السائد في شبه الجزيرة الكورية مع منطقة شمال شرق آسيا.

وأثناء المؤتمر الصحفي تحدث المسؤول الكوري الجنوبي أيضا عن ترتيبات بلاده لاستضافة الفرقة الموسيقة الكورية الشمالية لأداء عروض فنية في كوريا الجنوبية في فترة لاحقة، مثمنا الدور التصالحي الهام الذي أدته الفرقة أثناء بطولة “بيونغتشانغ” الشتوية.

هذا ومن المقرر أن يجري “دو” اجتماعات ثنائية مع قاو تشى دان نائب مدير الإدارة العامة للرياضة في الصين، ونظيره الياباني يوشيماسا هاياشي.

وكانت كوريا الجنوبية واليابان والصين أبرمت اتفاقا لعقد اجتماعات رفيعة المستوى تضم وزراء الرياضة بعد اختيار الدول الثلاث لاستضافة ثلاث بطولات أولمبية متتالية.

واستضافت كوريا الجنوبية في شهر فبراير الماضي بطولة “بيونغتشانغ” الأولمبية الشتوية، فيما ستستضيف طوكيو بطولة الألعاب الصيفية لعام 2020م، وستحتضن بكين بطولة الألعاب الشتوية لعام 2022م.

وفي الشأن أشار الوزير الكوري الجنوبي إلى أن دورة ألعاب “بيونغتشانغ” التي استضافتها بلاده أدت دورها بتمثيل روح السلام في الأولمبياد بشكل جيد، معربا عن أمله في استمرار الجهود الرياضية الموجهة لأغراض خدمة العملية السلمية في شمال شرق آسيا.

وبشأن اليابان، أوضح “دو” أنه يرغب في مناقشة مشاركة الكوريتين بفرق رياضية موحدة في منافسات البطولة الأولمبية بطوكيو في عام 2020م، مشيرا إلى أن كوريا الجنوبية ستطلب دعم منظمي البطولة لتوسيع مشاركة الفرق الموحدة للكوريتين في المنافسات الرياضية، فضلا عن السماح لدخول الكوريتين في مراسم افتتاح البطولة بفريق واحد يحمل الراية الموحدة لشبه الجزيرة الكورية.

وأبان الوزير أنه من أجل تحقيق هذه المشروعات سيتم التنسيق مع الاتحادات الرياضية والرياضيين بكوريا الجنوبية وإجراء التنسيقات اللازمة مع الجانب الشمالي.

شكرا للتعليق على الموضوع