ألمانيا تفوز باستضافة بطولة أوروبا 2024

بطولة أوروبا – التلغراف : انتصر ملف ألمانيا على نظيره التركي ليستمر فشل تركيا في استضافة بطولة أوروبا.

وتمتع الملف الألماني بأفضلية على صعيد الملاعب ووسائل النقل، إذ تضمن عشرة ملاعب قائمة وجاهزة لاستضافة النهائيات، فيما كانت تحتاج تركيا إلى إعادة بناء وتجديد إثنين من الملاعب المقترحة.

واختيرت ألمانيا في أعقاب تصويت سري لأعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد الأوروبي البالغ عددهم 19، ولم يحق لعضوين التصويت هما رينهارد غريندل رئيس الاتحاد الألماني للعبة، ونائب رئيس الاتحاد التركي للعبة ثروة يارديمجي. ولم يقدم الاتحاد الأوروبي تفاصيل التصويت.

وعلق غريندل عقب التصويت قائلاً: “أود أن أشكر اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي على ثقتها المذهلة وأشعر بالمسؤولية”.

من جهته، قال القائد السابق للمنتخب الألماني فيليب لام: “نريد تنظيم حفل كبير لكرة القدم ونظهر للعالم مدى قدرتنا على أن نكون مضيافين”.

وتتمتع ألمانيا بخبرة واسعة في استضافة البطولات الكبرى، اذ استضافت ألمانيا الغربية كأس أوروبا 1988 وكأس العالم 1974، وبعد سقوط جدار برلين عام 1989، استضافت ألمانيا نهائيات كأس العالم 2006.

أما تركيا التي تقدمت بترشيح لاستضافة البطولة القارية للمرة الرابعة، فخسرت السباق في للمرة الأخيرة لصالح فرنسا عام 2016.

وفي حين أن 2,29 مليوني متفرج سيكون بمقدورهم متابعة المباريات في تركيا، بحسب سعة الملاعب، يرتفع العدد في ألمانيا إلى 2,78 مليونين.

وهذا يعني توفير مزيد من عائدات التذاكر، إضافة إلى التفوق الألماني بشكل كبير في مجال النقل، كما وفرت ألمانيا شبكة متطورة من الطرق، السكك الحديد وشبكة جوية جاهزة لنقل المشجعين بين المدن المضيفة.

فيما أشار تقرير الاتحاد الأوروبي بوقت سابق أنه في تركيا “يعتمد السفر على النقل الجوي، كما أن حجم الأعمال التي يتعين القيام بها في الإطار الزمني المحدد يشكل مخاطرة”.

كما مثلت حقوق الانسان فجوة كبيرة بين الدولتين المرشحتين، حيث يشير الاتحاد الأوروبي بشكل لا لبس فيه إلى أنّ “عدم وجود خطة عمل في مجال حقوق الانسان أمر يثير القلق” في تركيا.

شكرا للتعليق على الموضوع