عبد الله يلغي زيارته للبحرين لمتابعة سيول الأردن

الاردن – التلغراف : لقي 18 أردنيا مصرعهم وأصيب 35 آخرون، الخميس، جراء سيول عارمة ضربت منطقة البحر الميت غربي البلاد، فيما ألغى الملك عبد الله الثاني زيارة كانت مقررة الجمعة إلى البحرين، على خلفية السيول.

وضربت مناطق في المملكة، اليوم، سيول عارمة نجمت عن سقوط أمطار بغزارة، ما أدى إلى تدفق المياه في عدة وديان بشكل مفاجئ.

وتابع رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، وقائد الجيش، ومديرو الأجهزة الأمنية عمليات البحث والإنقاذ في منطقة البحر الميت، التي استخدمت فيها مروحيات تابعة للأمن العام والجيش.

عبد الله يلغي زيارته للبحرين لمتابعة سيول الأردن
عبد الله يلغي زيارته للبحرين لمتابعة سيول الأردن

وأكدت متحدثة الحكومة الأردنية جمانة غنيمات ، أن “أجهزة الدولة تستخدم كافة الإمكانيات المتاحة لإنقاذ العالقين وإيجاد المفقودين في حادثة البحر الميت”.

بدوره، قال مدير العمليات في الدفاع المدني الأردني العميد فريد الشرع، في تصريحات متلفزة، إن السيول جرفت حافلة مدرسية، وأيضا عائلات كانت متواجدة في مسارها.

وأفاد الدفاع المدني في بيان بارتفاع عدد الضحايا إلى 18 قتيلا و35 مصابا جرى إنقاذهم.

وبحسب مصادر محلية، فإن أغلب الضحايا من ركاب حافلة مدرسية جرفتها مياه السيول، وكانت تقل 44 شخصا، هم 37 طالبا و7 مشرفات.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الأردني في تغريدة على “تويتر”، أن “البحث ما زال جاريا من جانب الدفاع المدني والغواصين عن المفقودين”.

وفي تغريدة أخرى، توعد الرزاز بمحاسبة المدرسة المسؤولة عن تسيير رحلة الطلاب، لافتا إلى أنها “كانت حول (مدينة) الأزرق (تتبع محافظة الزرقاء شرقي البلاد) وليس البحر الميت، وتشير إلى عدم التزام واضح بالشروط، التحقيق سيأخذ مجراه وستتم محاسبة كل مقصر”.

40

وشهدت عمليات الإنقاذ والمتابعة للدفاع المدني والأجهزة الأمنية من أمن وجيش وغير ذلك، بيانا تلو آخر، عن آخر التطورات لعمليات البحث والإنقاذ، التي تضمنت حصيلة الضحايا والمصابين، كلّا في وقته.

وأهابت مديرية الأمن العام الأردني بالمواطنين الإبلاغ عن أي مفقود لديهم عبر الاتصال برقم الطوارئ، وفق ما بثه التلفزيون الرسمي في البلاد.

في السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إرسال مروحيات عسكرية إلى الأردن للمشاركة في عمليات إنقاذ وإغاثة ضحايا السيول.

وقال “أدرعي” عبر “تويتر”، إن الجيش بدأ بتقديم المساعدة في إنقاذ حافلة أطفال جرفتها السيول في منطقة البحر الميت.

وتابع أن عدة مروحيات عسكرية أُرسلت إلى المنطقة بطلب من عمّان، دون صدور نفي أو تأكيد من الأخيرة.

34

من ناحية أخرى، ألغى عاهل الأردن زيارته التي كانت مقررة إلى مملكة البحرين الجمعة، لمتابعة تداعيات سيول البحر الميت.

ونقل الديوان الملكي قرار إلغاء الزيارة في بيان.

وكان من المقرر أن يبدأ عاهل الأردن، الجمعة، زيارة عمل إلى العاصمة البحرينية المنامة، يلتقي خلالها ملك البحرين حمد بن عيسى، ويشارك في أعمال قمة حوار المنامة السنوية للأمن الإقليمي، ويلقي الكلمة الرئيسية في افتتاح القمة.

شكرا للتعليق على الموضوع