طقس اليوم : إنخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة

طقس – التلغراف : يسترد الشتاء عافيته بإنخفاض ملحوظ ومفاجيء في حرارة النهار.. وانهيار في درجات الحرارة الصغرى الليلية.. البرودة القارسة الليلية تعود من جديد بشكل تدريجي.. وتقف وسط الصعيد على خطوة واحد من الصفر ليلًا.. واحتمالات تشكل الصقيع تهدد مزروعات الدلتا والصعيد.. والأمطار تبدأ تتهيأ على بعض مناطق جنوب الصعيد بعد إنقطاع دام شهور عديدة.. أما نشاط الرياح يكون خفيف إلى متوسط ، إلى أعلى من المتوسط على بعض المناطق ولا وجود للعواصف الترابية.. وعاصفة من الدرجة الأولى بسرعة 75 كم/س تضرب قمم جبال سانت كاترين مع تساقط للثلوج ودرجات تحت الصفر.

يستعد تدريجيًا المرتفع العملاق الازوري البارد بإرتفاع قيم ضغطه على المحيط الأطلسي ليشكل مرتفع شبه مداري بين غرب مصر والجزائر ويستقطب التيارات الباردة من جنوب أوروبا لتنخفض الحرارة بشكل ملحوظ يعادل 4 إلى 6 درجات على شمال مصر وما يقرب من 6 إلى 8 على الصعيد.. ونظرًا لمرور التيارات على الصحراء فتكون منخفضة الرطوبة مما يزيد بالإحساس بالبرودة نهارًا وتشتد ليلًا.

تبقى الأجواء نهارًا باردة إلى مائلة للبرودة ما عدا جنوب الصعيد تكون دافئة بعد أن كانت مائلة للحرارة.. وترجع الأجواء الليلية إلى شديدة البرودة إلى قارسة

ينشط منخفض البحر الأحمر على جنوب الصعيد وسواحل الاحمر بين مصر والسعودية لتتهيأ فرص الأمطار على مناطق قليلة ومحدودة من جنوب الصعيد وسواحل الأحمر سواء من سلاسل الجبال أو جنوب سيناء بالأخص عند شرم الشيخ ودهب بشكل عشوائي.

و تتكون بعض الخلايا الرعدية على جنوب شرق سيناء وجبال سانت كاترين يرفقها أمطار وتساقط للثلوج على الجبال.

ومع وجود خطوط ضعيفة لمنخفض جوي على السواحل الشمالية قد تتهيأ فرص الأمطار مساءًا على أجزاء قليلة منها وبشكل محدود.

وبعد انعدام للرياح لوقت طويل في جنوب الصعيد سيشعر سكانها بعودة نشاطها نظرًا لتشابك خطوط المنخفض مع المرتفع ولكن يكون النشاط متوسط قد يصحبه هبّات قوية أحيانًا لفترات قليلة جدًا يثير الرمال الخفيفة ولكن عامل الرياح بشكل عام لن يسبب مشكلة في حالة الطقس.

وبالمقابل الساحل الشمالي الغربي عند مطروح والسلوم سيشعر سكانها بنفس نشاط الرياح ولكن بتحسن كبير بالمقارنة بالأيام الماضية .

والرياح تكون خفيفة إلى متوسطة على الدلتا والقاهرة الكبرى بدون أي تأثير.

وتنشط الرياح أعلى قمة جبال سانت كاترين تكون شديدة إلى شديدة جدًا يصحبها هبّات رياح عاصفية تصل إلى ما بين 65 – 75 كم/س.

درجات الحرارة المتوقعة على أبرز المناطق:

الاسكندرية ومطروح: 14 – 5

دمياط وبورسعيد والعريش: 17 – 3

محافظات الدلتا والإسماعيلية: 17 – 4

السويس: 20 – 5

القاهرة الكبرى: 18 – 8

شمال الصعيد: 19 – 5

وسط الصعيد: 19 – 2

سانت كاترين: 10 – -4 تحت الصفر

شرم الشيخ والغردقة: 23- 11

شكرا للتعليق على الموضوع