البشير يزور القاهرة اليوم ويجتمع بالسيسي

سياسة – التلغراف : يصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة صباح اليوم الأحد لعقد قمة ثنائية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حسب ما أكد السبت سفير السودان في مصر.

وقال السفير عبد المحمود عبد الحليم “يصل الرئيس عمر البشير الأحد في الصباح، ثم يعقد قمة مصرية-سودانية مع الرئيس المصري في قصر الاتحادية منتصف النهار”.

مصر وجهة البشير الثانية

وتعد مصر وجهة البشير الثانية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل شهر ضد نظامه، حيث قام بزيارة الدوحة الأسبوع الماضي، ونقلت وسائل الإعلام القطرية خلالها عن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “تأكيده موقف بلاده الثابت في حرصها على وحدة السودان واستقراره”.

وتهز احتجاجات دامية أنحاء السودان منذ 19 كانون الأول/ديسمبر، عقب قرار الحكومة رفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف، أدى تفريقها إلى 30 قتيلا بحسب آخر حصيلة رسمية، في حين تحدثت منظمات غير حكومية عن أربعين قتيلا. والشهر الماضي شهدت الخرطوم اجتماعا رباعيا على مستوى وزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بمصر والسودان.

في غضون ذلك، تلقت السلطات في الخرطوم دعم القاهرة مع تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري في ختام لقائه البشير أن “أمن واستقرار السودان من أمن مصر واستقرارها”.

وقال شكري في مؤتمر صحافي في العاصمة السودانية أن بلاده “تثق في أن السودان سيتجاوز الظروف الحالية”.

تجمع المهنيين السودانيين يدعو إلى تظاهرات جديدة

دعا تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات ضد الرئيس عمر البشير إلى تظاهرات ليلية في جميع أنحاء البلاد السبت وإلى تظاهرات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

ودعا تجمع المهندسين في بيان السكان في جميع أنحاء البلاد إلى الخروج في تظاهرات ليل السبت قرب مناطقهم السكنية. كما دعا المحتجون إلى تنظيم اعتصامات في جميع ساحات المناطق الأحد تليها تظاهرات يومية حتى يوم الأربعاء.

ومع أن هذا التجمع الذي يضم أطباء ومهندسين ومعلمين لا يزال غير معروف لدى البعض، إلا أن دعواته أدت إلى خروج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في مدن البلاد من بينها الخرطوم وأم درمان.

france24

شكرا للتعليق على الموضوع