مناقشة ملائكة الرماد بمعرض الكتاب

معرض القاهرة للكتاب 2019

متابعة : إيمان الحملى

أقيمت ظهر أمس إفتتاح مهرجان وصال الأدبى  برعاية المصمم المعماري الروائى صفاء محمد ،مؤلف رواية ملائكة الرماد ، بالإشتراك مع مؤسسة هبة بندارى الثقافيه .

وقد تم مناقشة رواية ملائكة الرماد ، والمتوالية السردية ( وسن ) للكاتبة هبة بندارى وذلك فى حفل بهيج حضره كوكبه من المثقفين والنقاد والأدباء والشعراء والإعلاميين والمهندسين المهتمين بالثقافة والأدب .

وقد تقدم النقاد الدكتور حسام عقل استاذ الأدب بجامعة عين شمس بتقديم رؤية نقدية عن الرواية جاء فى مجملها أن الكاتب استطاع أن يمزج بين اللغة الشعرية واللغة السردية فى روايتة ، كما تحدث الناقد الأدبي د/ رمضان الحضرى عن الرواية حيث رأى أن مناقشة مثل هذه الرواية يجب أن يكون على مستوى الرمز والدلالة وليس على مستوى العناصر والمقومات ، كما تحدث الدكتور أحمد فرحات عن الرواية معتبرا أن  هذا الكتاب صاحب خبرات طويلة فى الكتابة .

كما تحدث د / السيد شعبان عن العامية والفصحى فى سرد وكتابة هذة الرواية ، وقد لفت إنتباه الناس إلى أن الأفضل أن تكتبنى القضية لا أن أكتب القصيدة موسيقى ودندنه ،وعن غرابة العنوان قائلاً : هل هى ملائكة الرماد ام رماد الملائكة .

وكان الدكتور مصطفى حسين اخر النقاد الذين تحدثوا عن الرواية من خلال الرمزية والوجدان والفكر الجديد فى الرواية وجاءات مداخلات عديدة من السادة الحضور مثل الدكتور طه سيف الناقد الحداثى أثنت على الرواية وبينت أهميتها فى المشهد الأدبى الحديث فى مصر   ، وكذلك تحدثت الروائية شاهيناز الفقى  .

8

الجدير بالذكر  أن الرواية تسرد قصة رجل الأعمال عمر صاحب المؤسسات والأعمال الخيرية الكثيرة الذى فقد الذاكرة أثر حادث سيارة وتزوج من شاهيناز  من أسرة غنية وقام بعمل مشروعات كبيرة كل هذا وهو بأسم شخصية مستعارة أسمها خالد ثم تعود له الذاكرة مرة أخرى وتكون المفاجأة فى نهاية الرواية أن هذا كان حلم يحلمه ناجى .

وقد بدأ اللقاء الرائع  بقصيدة الغيبة المتعمدة للشاعر المصرى الكبير عبد العزيز جويدة  ،كماتفضل مجموعة من الشعراء بإلقاء قصائدهم أمثال الدكتور السيد خلف ، والدكتور السيد شعبان ، والشاعر على الراعى .

حضر اللقاء الكثير من المثقفين المصريين وعلى المثال لا الحصر د/ سيد خلف ، د/  طارق منصور وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس ،  والدكتور هانى السيسى ، والصحفى والروائى حسام ابو العلا ،  والكاتبة غادة صلاح ، والشاعر ناصر دويدار ، الصحفى والروائى حسام ابو العلا ،  ، والشاعر احمد مرسى ،  والشاعرة سحر كرم رئيس ملتقى الفن والأدب العربي، والشاعر ة شيماء عشبة  والشاعر والأعلامى أشرف برهام ، والمهندس عبد العزيز خليل والمستشار الإعلامى لجمعية هبة بندارى الثقافية/ إيمان الحملى.

شكرا للتعليق على الموضوع