عباس: لا يمكن للولايات المتحدة وحدها لعب دور الوساطة

الشرق الأوسط – التلغراف

أفاد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بأن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تلعب دور الوساطة وحدها، مشددًا على ضرورة تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف تشمل الرباعية ودول عربية.

وقال عباس في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”: “ما نقوله الآن إنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تلعب دور الوساطة لوحدها، وهنالك ضرورة لتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف تشمل أعضاء الرباعية الدولية وعلى رأسهم روسيا والاتحاد الأوروبي بالإضافة لأعضاء مجلس الأمن ودول عربية”.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: “أوقفنا العلاقة مع الإدارة الأمريكية بسبب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلادها إليها، ورفع ملف القدس واللاجئين عن الطاولة، وتشجيعها لإسرائيل على مواصلة الاستيطان، إضافة لاتخاذها اجراءات عقابية أخرى ضدنا وضد الأونروا”.

وتابع: “بعد كل هذه الإجراءات لم تعد الإدارة الأمريكية مؤهلة لأن تلعب أي دور في عملية السلام لوحدها، ولكننا تركنا نافذة صغيرة للحوار مع الكونغرس لإلغاء القوانين التي تتهم منظمة التحرير الفلسطينية بالإرهاب، ولا زال لدينا علاقة مع أجهزة الأمن من أجل مكافحة الإرهاب في العالم”.

وحول ما يعرف باسم “صفقة القرن”، قال عباس: “قامت الإدارة الأمريكية بتطبيق خطتها على الأرض، ونحن نرفض كل خطة أمريكية أو غيرها لا تستند لقرارات الشرعية والمرجعيات الدولية، ونرفض المشاركة في أي مؤتمر دولي لا يستند الى قرارات الشرعية الدولية، ولم نكلف أي أحد للتفاوض نيابة عنا”.

وأشار في سياق احتمال تعاطي دول عربية مع “صفقة القرن”: “لقد قررت الدول العربية في مؤتمر القمة العربية في الظهران في أبريل 2018 رفض صفقة القرن، ونؤكد هنا بأن الدول العربية لن توافق على أي قرارات ترفضها فلسطين فيما يتعلق بقضيتها ومصير شعبها”.

شكرا للتعليق على الموضوع