أحذروا… “كوكاكولا دايت” تزيد من خطر الموت المبكر

علوم – التلغراف

الإفراط في تناول “كوكاكولا دايت” الخالية من السكر، يوميًا يزيد من خطر الموت مبكرًا في سن الشباب خاصة بين النساء.

وقالت صحيفة “نيويورك بوست”، إن تحذير علماء في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا بنيويورك، جاء بعد أن درسوا عشرات آلاف من بيانات الأشخاص لمدة 12 عامًا.

وأوضح العلماء، أن شرب كوبين من “كوكاكولا دايت”، التي تصنف على أنها مشروبات محلاة صناعيًا، يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية بمقدار الربع، وترفع عادة الشرب هذه نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث.

ومقارنة بنسبة الأشخاص، الذين يحجمون عنها، فإن خطر الموت مبكرا يزيد بنسبة 16 بالمئة لمستهلكي “كوكاكولا دايت” يوميًا.

وقال العلماء، إن النتائج، التي توصلوا إليها يجب أن تكون بمثابة تحذير لأولئك المدمنين على هذه المشروبات.

ولفتت الباحثة الرئيسية في الدراسة، ياسمين رحماني، إلى أن البعض الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، يقبلون على استهلاك المشروبات المحلاة صناعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، في محاولة لتحسين نظامهم الغذائي.

وأضافت أن “بحثنا وغيرها من الدراسات القائمة على الملاحظة أن المشروبات المحلاة صناعية قد تكون ضارة”، مؤكدة أن خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب يرتبط بالاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات.

وأوضحت أن الإدمان على “كوكاكولا دايت” يرتبط بمرض القلب، حيث أن الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم تضيق أكثر، مما يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية وذبحة صدرية وسكنة دماغية.

والإدمان على “كوكاكولا دايت” يرتبط بمرض القلب، حيث أن الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم تضيق أكثر، مما يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية وذبحة صدرية وسكنة دماغية، وفق الباحثة في الجامعة الأمريكية.

وشملت الدراسة على بيانات نحو 82 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث، وتتراوح أعمارهن بين 50-79 عاما، وتمت متابعة حالاتهم لمدة 12 عاما.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء البدينات في خطر أكبر، مشيرة إلى أن الفئة التي تستهلك كوبين أو أكثر من “كوكاكولا دايت” يوميا، وهم سمان يتعرضن لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا لـ”سكاي نيوز″.

وفي وقت سابق، نشرت جمعية القلب الأمريكية، استشارة طبية، خلصت إلى عدم وجود أدلة كافية على أن المشروبات المحلاة المنخفضة السعرات الحرارية مثل “كوكاكولا دايت” تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إلا أن الجمعية دعت إلى اعتماد شرب المياه، كونها أفضل بديل عن المشروبات المحلاة صناعيا.

شكرا للتعليق على الموضوع