إيران…التوصل لإنتاج دواء لعلاج “التهاب المفاصل الروماتويدي”

علوم – التلغراف

نجح باحثين إيرانيين في التوصل إلى إنتاج عقار لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. وقال رئيس المعهد أبحاث الروماتيزم، أحمد رضا جمشيدي: “إن جودة هذا العقار مشابهة لنظائره الأجنبية وتوقف المرض في المكان الذي يبدأ فيه”.

وأفاد جمشيدي، بأن العقار الجديد يسمى “روفانيب” ، ويستخدم لعلاج المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ويوقف المرض أثناء بدايته.

وأضاف: يستخدم هذا الدواء للعلاج، وقبل بضع سنوات استخدم عقار مستورد يدعى تافاسيتينب tafacitinib، ولكن بسبب تكلفته الباهضة، حيث كان يكلف المريض 55 مليون ريال شهريا ولم يكن لدى الكثير من المرضى القدرة على دفع ثمن هذا الدواء، ولكون المرض مزمن ويستغرق فترة علاج طويلة لذلك كان علينا إنتاجه في البلاد.

وتابع: إن مايبعث على الارتياح هو إنتاج هذا العقار المهم في الداخل كما إن مواصفاته تماثل نظرائه المصنعة في الخارج.

وفي هذا السياق قال المدير الإداري للشركة المصنعة لهذا الدواء نيما سبهري: “للمرة الأولى في البلاد، نجحنا في إنتاج (روفانيب) وهو نوع من عقار توفاسيتينيب، ويستخدم للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي، والذين لم يستجيبوا للميثوتريكسات بشكل كاف، كما يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي المعتدل إلى الشديد.

وأشار إلى أن روفانيب تم تسويقه على شكل أقراص 5 ميلي غرام وفي علب تحتوي على 56 قرص، موضحًا أن الدواء تم تصنيعه من قبل المتخصصين الشباب في الجامعات الإيرانية بمتوسط أعمار تبلغ 30 سنة، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية “فارس”.

وقال إن المضاعفات الضئيلة مقارنة بمنافسه الحقني (ميثوتريكسات)، وسهولة الاستخدام وضمان الجودة بسعر أقل 10 مرات على الأقل من نظائره الأجنبية هي أهم المزايا التنافسية لهذا المنتج النانوي الجديد.

شكرا للتعليق على الموضوع