طقس الثلاثاء: امطار رعدية على شمال الجمهورية

طقس – التلغراف : أمطار ما بين متوسطة وغزيرة إلى شديدة الغزارة أحيانًا بداية من السواحل الشمالية والوجه البحري حتى القاهرة الكبرى وسيناء وشمالي «الصعيد والبحر الأحمر»>

تساقط لحبّات البرد بشكل متفرق على أجزاء من بعض المناطق المشمولة بالأمطار.. وحبيبات الثلوج تتساقط على قمم جبال سانت كاترين.

عواصف رعدية تتشكل بعشوائية مصحوبة بالبرق وأصوات رعد ما بين متوسطة إلى شديدة القوة.

الأمطار تصل لحد السيول على بعض مناطق صحراء مطروح وسيناء وشمال البحر الأحمر.

إنخفاض مؤقت في درجات الحرارة.

نشاط رياح مثير للرمال والأتربة يضرب عدد من مناطق الصعيد والبحر الأحمر.

والهدوء يعم على جميع الأنحاء مع بداية ساعات يوم الأربعاء بشكل تدريجي.

تفاصيل حركة الأمطار:

بالقرب من بداية ساعات يوم الثلاثاء وتحديدا بعد منتصف الليل تتكاثر السحب الممطرة مصحوبة بتشكل العواصف الرعدية وتساقط متفرق للبرد بداية تدريجية من السواحل الشمالية الغربية من ناحية السلوم ومطروح وبراني والضبعة والعلمين وصحراء مطروح.

وبعد منتصف الليل وحتى صباح وظهراليوم –الثلاثاء –  تدريجيًا تبدأ تشمل الأمطار مرة تانية الآتي:

– أغلب السواحل الشمالية بشكل عشوائي.. من السلوم وحتى العريش.

– تشمل ايضا محافظات الدلتا «البحيرة والمنوفية والمحلة وكفر الشيخ والغربية والشرقية والدقهلية»

– مدن القناة الداخلية «الإسماعيلية والسويس»

– القاهرة الكبرى «القاهرة والجيزة والقليوبية»

– ومناطق عدة من سيناء بأكملها بشكل عشوائي.. وتساقط للثلوج على قمم جبال كاترين.

– مع وصولها لبعض المناطق من شمال الصعيد «الفيوم وبني سويف والمنيا» – إلى أنها قد تصل لأجزاء محدودة جدًا من أسيوط لكن الإحتمالية ضئيلة.

– وأغلب مناطق شمال البحر الأحمر «العين السخنة ورأس غارب والزعفرانة» إلى أنها قد تصل لأجزاء محدودة جدًا من الغردقة لكن الإحتمالية ضعيفة إلى متوسطة.

– جميع الأمطار يشملها الرعد أحيانًا لبعض المناطق بشكل عشوائي وتساقط لحبّات البرد بشكل متفرق غير محدد.. فهناك بعض المناطق القليلة جدًا قد لا تشعر بالرعد وقد لا تشعر بالأمطار الغزيرة أو بالأمطار نفسها بنسبة لا تتعدى الـ 5 – 10% من إجمالي مساحة المناطق المذكورة المشمولة بالأمطار.

حركة الرياح:

– تنشط الرياح بشكل تدريجي من الصباح حتى أوقات المغرب على عدد من مناطق الصعيد وجميع سلاسل جبال البحر الأحمر تثير الرمال والأتربة على المناطق المكشوفة والمرتفعة أثناء الهبّة.. لكن لا وجود لعواصف رملية.. ونوعية الرياح هي معتدلة إلى نشطة يتخللها أحيانًا هبّات شديدة لفترات قليلة.

– المناطق الشمالية تكون الرياح معتدلة إلى نشطة خفيفة في العموم أما في حال تشكل أي عواصف رعدية على منطقة قد ينتج عن ذلك رياح هابطة شديدة لفترة مؤقتة نتيجة تشكل الخلايا الرعدية.

الاحساس بدرجات الحرارة :

– في العموم درجات الحرارة على الصعيد لن يكون بها تغيرات جوهرية.

– وبالنسبة للمناطق الشمالية المشمولة بالأمطار ستشعر بإنخفاض طفيف في الحرارة بمعدل درجتين تقريبًا بالمقارنة بيوم الإثنين .

– وفي حال تأثر أي منطقة بالأمطار ستشعر ان الإنخفاض ليس طفيفا ، لكنه إنخفاض ملحوظ وكبير نسبيًا بمعدل 4-5 درجات عن الطبيعي وهو شعور وهمي يسببه هطول المطر.

– عند توقفت الأمطار للحظات على أي منطقة بالنهار وظهور الشمس بعض اللحظات يحدث النظرية العكسية وهو احترار الجو نسبيًا نتيجة لإرتفاع مياه الأمطار من الشوارع على هيئة رطوبة لطبقات الجو العليا مرة تانية مع ظهور شبورة مؤقتة أحيانًا.

شكرا للتعليق على الموضوع