مفاجأة.. المخابرات المغربية حذرت ألمانيا قبل هجوم برلين

الشرق الأوسط – التلغراف

كشف موقع “هسبريس″، أن المخابرات المغربية حذرت ألمانيا عام 2016، قبل وقع هجوم برلين، عندما زودتها بمعلومات مفصلية عن التونسي أنيس العمري.

وقال الموقع، إن المخابرات المغربية علمت بالصدفة عام 2016 بشأن التونسي أنيس العمري، الذي نفذ لاحقا هجوم الدهس في برلين، وذلك بسبب صلاته بإسلاميين متطرفين منحدرين من المغرب في ألمانيا.

وبحسب الموقع، فإن الاستخبارات المغربية قدمت للمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية بألمانيا في ذلك الحين معلومات مفصلة عن مغربي، ومغربي-فرنسي، والعمري.

ووفقًا لنص الوثائق التي قدمتها المخابرات المغربية، أن العمري إسلامي لديه استعداد للقتال ويعتزم تنفيذ “مشروع” لا يمكنه التحدث عنه عبر الهاتف.

وكانت الاستخبارات المغربية تركز في ذلك على اتصالات محتملة للثلاثة مع أنصار لتنظيم “داعش” في سورية أو ليبيا أو العراق.

وطُلب من المكتب الاتحادي لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية الألمانية)، في ذلك الحين، التحري عن المعلومات القادمة من المغرب.

واتضح عبر اللجنة البرلمانية المختصة بالتحقيق في الهجوم أن الاستخبارات الداخلية الألمانية لم تتحر عن المعلومات سوى لدى الاستخبارات الأمريكية، التي لم تقدم ردا إلا عقب وقوع الهجوم.

يُذكر أن طالب اللجوء المرفوض تاجر المخدرات، أنيس العمري، نفذ هجوم دهس بشاحنة في إحدى أسواق عيد الميلاد في برلين في 2016، أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 70 آخرين.

وفر العمري في وقت لاحق إلى إيطاليا وهناك لقي حتفه في مدينة ميلانو برصاص الشرطة الإيطالية.

شكرا للتعليق على الموضوع