إليكم فوائد الكشري

تقارير – التلغراف

يعد الكشري من أكثر الوجبات الشعبية انتشارًا، لكن يخشى كثيرون من تناولها اعتقادًا أنها تتسبب في زيادة الوزن أو أنها عديمة القيمة الغذائية، فما حقيقة ذلك؟

وقالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن الكشري وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية وتفيد الجسم بشكل كبير، لاحتوائها على البروتين، الكربوهيدرات، مضادات الأكسدة، فيتامينات، وفقًا لموقع “الكونسلتو”.

وفيما يلي نعرض أهم فوائده:

البروتين بفوائده

العدس غني بالبروتين النباتي الذي يساعد على:

– تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تعزيز الجهاز المناعي.

– تكوين الهرمونات المسئولة عن نقل الإشارات للخلايا والأعضاء لمساعدتها على أداء وظائفها.

– يساعد على بناء الخلايا، والأنسجة، والعضلات.

– إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

وبما أن العدس مصدر بروتين نباتي ففوائده تكون غير متكاملة لنقص احتوائه على الأحماض الأمينية، وعند إضافة الأرز والمكرونة إليه يكتمل تتكامل تلك الأحماض التي تعزز فوائد البروتين.

سعراته قليلة

البروتين الموجود في العدس يقلل من السعرات الحرارية الموجودة في الأرز والمكرونة والشعرية، بشرط أن يكون العدس بمقدار النصف إلى الأرز والمكرونة والشعرية.

يفضل الكثير إضافة الليمون إلى طبق الكشري، أو إلى الدقة، وهو ما يعزز امتصاص البروتين النباتي الموجود في العدس لاحتواء الليمون على فيتامين سي.

تقوية المناعة

تحتوي صلصلة الكشري على مضادات أكسدة مرتفعة القيمة الغذائية، لاحتواء الطماطم على مادة الليكوبين، التي تصنف كأحد أهم مضادات الأكسدة التي تهاجم الخلايا السرطانية، وبالتالي تساعد على الوقاية من الأورام السرطانية خاصة سرطان البروستاتا، والميزة الموجودة في الطماطم والتي تميزها عن غيرها من الثمار النباتية هو قيمتها الغذائية تزداد مع الطهي، حيث يزداد تركيز مادة الليكوبين.

وفوائد مضادات الأكسدة الموجودة في مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم لا تقتصر على محاربة الأورام السرطانية فقط، بل تمتد إلى محاربة علامات الشيخوخة، وتقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المناعية، ومقاومة العدوى باختلاف أنواعها.

مضادات الأكسدة الموجودة في الكشري لا تقتصر على الطماطم فقط، بل تمتد إلى احتواء الكشري على البصل والثوم وهم مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، وكذلك الكابسين الموجودة في الشطة.

تحسين الهضم

عند إضافة الخل للدقة يساعد على تعزيز الهضم، خاصة مع إضافة الكمون الذي يحتوي على زيوت طيارة تساعد على تنظيم حركة المعدة والقولون والأمعاء، وتساعد على تنظيم عملية الهضم والامتصاص، فضلًا عن أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا الضارة التي قد تتكون في الجهاز الهضمي.

وتزداد فعالية الكشري في تحسين عملية الهضم عند إضافة الشطة الحمراء التي تساعد على تنشيط إفراز حمض المعدة والأنزيمات الهاضمة، فتحسن عملية الهضم والامتصاص للعناصر الغذائية.

كما أن تناول الحمص والعدس الغني بالألياف أيضا تساعد على تحسين الهضم والامتصاص، فضلا عن أنها تبطئ امتصاص الدهون، والسكر الموجود في الدم.

إنتاج الطاقة

واحتواء الكشري على الأرز والمكرونة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة التي ينتج عن تكسيرها وتحويلها إلى سكر طاقة مرتفعة.

أوصت جاد الحق، بتناول طبق السلطة الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مع طبق الكشري ليساعد على تعزيز قيمته الغذائية.

كما حذرت من العادة الشائع تداولها بين البعض وهي وضع الكشري في سندوتشات من العيش البلدي، مؤكدة أن هذه العادة تقلل من قيمته الغذائية، بالإضافة إلى تناول الخبز المقلي معه.

شكرا للتعليق على الموضوع