طقس نهاية الاسبوع : ذروة الموجة الحارة وتحذيرات لمرضى السكر والضغط

طقس – التلغراف : تحذير هام حيث تتعرض مصر لموجة ساخنة.. وعلى أصحاب مرضى السكر والضغط المرتفع والقلب والرئة يُفضل اتخاذ الاحتياطات والتدابير.

ارتفاع  في درجات الحرارة و موجة ساخنة تضرب البلاد بعرضها وطولها .

يصحب الإرتفاع زيادة في نسب الرطوبة بسبب اقتراب خطوط ضغط المنخفض الهندي من مصر.. بجانب ارتفاع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس إلى الدرجة القصوى.

تكون ذروة الموجة الأربعاء والخميس حيث تسجل على القاهرة الكبرى والمناطق المجاورة لها كحد أقصى 41~42 درجة في الظل و52 درجة تقريبًا تحت أشعة الشمس.. وتصل على جنوب الصعيد الى 47~48 درجة في الظل 58~60 درجة تقريبًا تحت أشعة الشمس.

يُنصح لأصحاب مرضى السكر والضغط المرتفع والقلب والرئة اتخاذ الاحتياطات والتدابير وعدم التعرض للشمس والحرارة لفترات طويلة ويُفضل تواجدهم بأماكن جيدة التهوية أو مكيفة.

التحذيرات شديدة وقائمة ويجب على جنوب الصعيد توخي الحذر من أشعة الشمس وأخذ الاحتياطات والتدابير لجميع مرضى السكر والضغط والقلب والرئة.

الإحساس الفعلي لدرجات الحرارة في الظل على أبرز المناطق الداخلية اليوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة أثناء أول موجة ساخنة في الصيف مصحوبة بإرتفاع في الرطوبة.. حيث أنه تضاف 10 درجات زيادة تحت أشعة الشمس على كل درجة مذكورة في الظل خلال هذه الموجة.

القاهرة الكبرى

الأربعاء: 42

الخميس: 41

الجمعة: 38

جنوب الصعيد

الأربعاء: 47 – 48

الخميس: 48

الجمعة:  46- 47

نصائح هامة جدًا لا يُستهان بها خلال الوصول لذروة الموجة الساخنة الأربعاء والخميس.. وعلى الكل ان يكون مستعدآ ونتفادى ضربات الشمس الخطرة.

١-  نشرب سوائل كتير زي المياة والعصائر المثلجة.. وبلاش أي أنواع للمياة الغازية لإنها تعمل على رفع معدلات السكر وارتفاع ضغط الدم وتزيد من نسبة الشعور بالعطش.. وكذلك المشروبات المحتوية على الكحول والكافيين، مثل : القهوة والشاي لأنها تؤدي إلى جفاف الجسم.. ويفضل شرب لتر واحد من السوائل كل ساعة على الأقل أو كوب من الماء كل ربع ساعة.

٢- يفضل لبس ملابس قطنية واسعة وألوان تكون فاتحة لتجنب امتصاص أشعة الشمس.

٣-  نبتعد عن أشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة خاصةً الأطفال وكبار السن وأصحاب أمراض السكري والضغط المرتفع وضيق النفس.

٤- غسيل الوجه والرأس حال التعرض لفترة كبيرة من أشعة الشمس.

شير على أوسع نطاق.. قد تكونوا السبب في الحفاظ على حياة شخص.

شكرا للتعليق على الموضوع