الانتخابات السويسرية الفيدرالية 2019

تقارير – التلغراف : اليوم الأحد 20 أكتوبر، كان السويسريون على موعد مع تجديد البرلمان الفدرالي حيث قاموا بالتصويت لاختيار 200 عضو في مجلس النواب (الغرفة السفلى) و46 عضوا في مجلس الشيوخ (الغرفة العليا).

2-6

 وقد جاءت النتائج متطابقة مع ما أظهرته استطلاعات الرأي ونتائج الإنتخابات المحلية في الكانتونات خلال الأشهر الأخيرة من ميل متزايد نحو حزب الخضر وحزب الخضر الليبراليين، في المقابل، خسر حزب الشعب السويسري (يمين محافظ) بعض مكاسبه المُسجّلة قبل أربعة أعوام.

فقد تمكن حزبا الخضر والخضر الليبراليين اللذان يهتمان بشكل أساسي بالدفاع عن قضايا البيئة والمناخ، من حصد نتائج إيجابية بارزة في الانتخابات البرلمانية السويسرية. وعلى الرغم من الخسارة التي مُني بها حزب الشعب السويسري (يمين محافظ) إلا أنه يظل – كما كان الأمر عام 2015 – الحزب الأقوى لجهة عدد الناخبين.

وقرر السويسريات والسويسريون من سيُمثلهم على مقاعد البرلمان خلال السنوات الأربع القادمة.  ومع تقدم عملية فرز الأصوات، تكشف النتائج والإسقاطات المتاحة عن صورة واضحة إلى حد كبير حيث يجد حزب الشعب السويسري (يمين محافظ) نفسه في صفوف الخاسرين.

امرأتان تعبران عن فرحتهما بنتائج الإنتخابات

ريغولا ريتز، رئيسة حزب الخضر (على اليمين) تعبّر عن سعادتها الغامرة بالنتائج الجيدة التي حققها حزبها في الانتخابات البرلمانية

ووفقًا للاستقراء الوطني الثاني لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية، فقد خسر 3.8 نقطة مائوية من الأصوات في مجلس النواب (الغرفة السفلى)، لكنه يظل الحزب الأقوى بحصوله على 25.6% من الأصوات وعلى 54 مقعدا (-11) . أما المثير للدهشة فهو اضطراره للتخلي عن مقعده في مجلس الشيوخ في كانتون غلاروس لفائدة حزب الخضر.

نسبة الأصوات المتحصل عليها (%) (نتائج أولية على الساعة السادسة مساء بتوقيت سويسرا)
نسبة الأصوات المتحصل عليها (%) (نتائج أولية على الساعة السادسة مساء بتوقيت سويسرا)

أما بالنسبة لحزب الخضر اليساري ولحزب الخضر الليبراليين، الأصغر حجماً والأكثر نزوعا إلى الوسط، فقد اتضح أنهما تمكنا من تحقيق مكاسب كبرى. فوفقا للإستقراء الثاني للنتائج على المستوى الوطني، تمكن حزب الخضر من كسب 5.9 نقطة مائوية ليستقر في حدود 13.9% (+16 مقعدا لتصل إلى 27)، فيما يكسب الخضر الليبراليون 3 نقاط مائوية لترتفع حصيلتهم إلى 7.6% (+8 مقاعد لتصل إلى 15) .

وحسب الإستقراء الوطني الثاني للنتائج، اتضح أن حزب الخضر قد تفوق على الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تحصل على 11.8% (بزيادة 0.2٪ مقارنة بعام 2015). في المقابل، يظل الحزب الاشتراكي (يسار) والحزب الليبرالي الراديكالي (يمين) – رغم الخسائر على مستوى عدد الناخبين) متقدميْن على حزب الخضر بحصولهما على 16.5 ٪  (-4 مقاعد ليستقر في حدود 39) وعلى 15.5 ٪ (-4 مقاعد ليستقر في حدود 29 مقعد) من الأصوات على التوالي.

حزب الخضر يحقق أكبر المكاسب الأحجام الحزبية في مجلس النواب السويسري مقارنة بعام 5102 (%) (نتائج أولية على الساعة االسادسة مساء بتوقيت سويسرا)
حزب الخضر يحقق أكبر المكاسب
الأحجام الحزبية في مجلس النواب السويسري مقارنة بعام 5102 (%) (نتائج أولية على الساعة االسادسة مساء بتوقيت سويسرا)

وفقا للمقاييس السويسرية، فإن الأرباح التي حققها حزب الخضر تعتبر كبيرة، بل لا يتردد البعض في الحديث عن نتيجة “تاريخية”. مع ذلك، فإن التغيير الذي طرأ على توزيع القوى داخل البرلمان الفدرالي يظل محدودا نسبيًا، حيث تُهيمن عليه تقليديا أربعة أحزاب رئيسية تنتمي إلى مختلف الأطياف السياسية، وهي التي تتقاسم أيضا المقاعد الوزارية السبعة التي تتشكل منها الحكومة الفدرالية.

في الأثناء، يُنتظر أن يتّضح التوزيع النهائي للمقاعد في مجلس النواب الجديد خلال الليلة الفاصلة بين يومي الأحد والإثنين (بالتوقيت السويسري). وبمجرد أن تُعرف أسماء الأشخاص المُنتخبين، سيتضح ما إذا كانت نسبة النساء في مجلس النواب الجديد قد ارتفعت أم لا. وللتذكير، فقد كانت الدعوة إلى ضمان تمثيل أفضل للمرأة في المؤسسات السياسية في البلاد من بين المطالب الرئيسية التي رُفعت في الإضراب الوطني للنساء الذي شهدته سويسرا يوم 14 يونيو 2019، واعتبر أحد أكبر المُظاهرات الجماهيرية في التاريخ السويسري الحديث.

سجّلت نسبة النساء في مجلس النواب تراوح مكانها تركيبة مجلس النواب (الغرفة السفلى)
سجّلت نسبة النساء في مجلس النواب تراوح مكانها
تركيبة مجلس النواب (الغرفة السفلى)

مجلس الشيوخ مفتوح على كل الإحتمالات

في الوقت الحاضر، لا زالت الصورة غير مكتملة في مجلس الشيوخ. ففي العديد من الكانتونات، سيكون من الضروري إجراء جولة ثانية من التصويت نظرا لأن الفوز بمقعد في الغرفة العليا من البرلمان الفدرالي يتطلب الحصول على أغلبية مطلقة من الأصوات في الكانتون المعني.

يُشار إلى أنه سيتم انتخاب الحكومة الفدرالية يوم 11 ديسمبر القادم من طرف الجمعية البرلمانية (التي تتشكل من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ). ومع أن التقاليد السياسية السويسرية تقضي بتثبيت الوزراء الحاليين في مواقعهم إلا أنه – وفي ضوء النجاحات الانتخابية التي حققوها – بدأ الخضر منذ الآن في المطالبة بالحصول على مقعد في الحكومة الفدرالية.

أقل من 50%

وفقا لاستقراء هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية أيضا، يُفترض أن تصل نسبة إقبال الناخبين على التصويت 47.3 ٪، وهو رقم يقلّ بنحو 1.2 نقطة مائوية عن نسبة المشاركة المُسجّلة في عام 2015.

نسبة مشاركة أقل مقارنة بعام 5102 مجلس النواب: نسبة المشاركة (%)
نسبة مشاركة أقل مقارنة بعام 2015
مجلس النواب: نسبة المشاركة (%)

شكرا للتعليق على الموضوع