طقس الجمعة : أمطار غزيرة رعدية ونشاط شديد للرياح يضربان أغلب المناطق الشمالية

حالة عدم الاستقرار تتعاظم وتتحول إلى منخفض جوي

 أمطار غزيرة رعدية ونشاط شديد للرياح يضربان أغلب المناطق الشمالية مع إثارة للأتربة

تراجع بسيط وملموس في الحرارة

ارتفاع للأمواج مع اضطراب في حركة الملاحة بالبحر المتوسط

 الاسكندرية وسواحلها الملاصقة مهددة بغرق شوارعهم وارتفاع منسوب المياه

الأجواء لا تسمح بالتنزه غدًا خصوصًا للأطفال

طقس – التلغراف : بعدما أثرت حالة عدم الاستقرار على إجمالي المناطق الشمالية لمدة 4 أيام تتحول وتتطور لليوم الخامس اليوم الجمعة إلى منخفض جوي وتتعمق الأمطار بشكل عشوائي غير محدد على المناطق الشمالية حيث يسبب تعمق المنخفض لطبقات الجو السفلى إلى مزيد من نشاط الرياح يؤدي إلى تراجع طفيف في الحرارة بسبب نشاطها.

بالنسبة للسواحل الشمالية تتركز الأمطار وهي شديدة الغزارة بشكل أكبر على : العلمين – الإسكندرية – بلطيم – دمياط – بورسعيد وإن كان هناك احتمالات لبعض الانحرافات قد تحدث إلى مطروح والعريش بشكل غير مؤكد.. يرافق حالة الأمطار هطول حبّات البرد بشكل متفرق لبعض المناطق مع تشكل عشوائي للعواصف الرعدية.

أما جميع محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى ومدن القناة فتغمرها مياه الأمطار بشكل عشوائي غير محدد الأماكن وبشكل أقل حدة عن السواحل حيث تختلف حدتها ما بين متوسطة إلى غزيرة إلى غزيرة جدًا لبعض الأوقات.. يرافق حالة الأمطار هطول حبّات البرد بشكل متفرق لبعض المناطق مع تشكل عشوائي للعواصف الرعدية.

قد تمتد الأمطار لمناطق محدودة غير محددة وبشكل ضعيف لأوقات قليلة لأماكن من أول شمال الصعيد وشمال البحر الأحمر وشمال سيناء.

تبدأ الرياح في صباح اليوم مٌبكرًا وكأنها اعتيادية معتدلة إلى نشطة خفيفة لبعض المناطق.. بينما مع اقتراب وقت الظهيرة تشتد حدتها تدريجيًا على أغلب قطاعات المناطق الشمالية ساحليًا وداخليًا وتكون أثناء نشاطها شديدة أحيانًا حيث تتراوح سرعة هبّاتها إلى ما بين 50~55 كم/ س تثير معها الرمال والأتربة في نطاق حدود كل منطقة من الشوارع الترابية غير الممهدة والمناطق الجبلية والصحراوية والطرق المكشوفة.

بينما تكون على المناطق المكشوفة والمرتفعة أكثر حدة بالمقارنة بالداخل والمناطق المنخفضة على سبيل مثال: مرتفعات شرق القاهرة والمناطق الصحراوية المكشوفة من غرب الدلتا.. وتكون في نشاطها شديدة قد يكون شعورها شبه عاصفية لبضع من الوقت حيث تصل سرعة هبّاتها إلى ما بين 60~65 كم/ س تثير معها الرمال والأتربة في نطاق حدود كل منطقة من الشوارع الترابية غير الممهدة والمناطق الجبلية والصحراوية والطرق المكشوفة.

تكون على العريش ومطروح وشمال الصعيد أقل حدة بكثير عن المذكور ولا تؤثر على الحركة اليومية حيث يكون نشاط الرياح خفيف إلى متوسط أو أعلى من المتوسط أحيانًا لبعض الوقت.

تنخفض الحرارة بشكل طفيف خاصًة على المناطق الشمالية بالمقارنة بأمس بمعدل حوالي درجتين تقريبًا بسبب عبور السحب الممطرة ونشاط الرياح لتكون الحرارة في النهار معتدلة على المناطق الشمالية وحارة معتدلة على قطاع الصعيد تميل للبرودة ليلًا خاصًة في الأوقات المتأخرة بعد نهاية يوم الجمعة.

يُفضل ارتداء الملابس الخريفية مع وجود مظلة للحماية من المطر على المناطق التي تم ذكرها.

ننصح  :

– القيادة بحذر وهدوء أثناء سقوط الأمطار.

– عدم إقتراب من برك المياة وعواميد الإنارة بالأخص عواميد الإنارة الغاطسة في برك المياة يفضل عدم لمس المياه بها حتى لا تتكرر المأساة مرة أخرى خلال اليومين الماضيين.

– يفضل عدم السفر داخل الوجه البحري عموما إلا للضرورى القصوى.

– يفضل عدم الخروج بالأطفال للتنزه حيث قد تفسدها سوء الأحوال الجوية.

شكرا للتعليق على الموضوع