صادق يرحب بالنتائج الإيجابية التي تحققها مفاوضات سد النهضة في واشنطن

سياسة – التلغراف : رحب الخبير الدولى الدكتور حاتم صادق الأستاذ بجامعة حلوان بالنتائح الإيجابية التي تشهدها المفاوضات الجارية بين مصر واثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن برعاية الإدارة الامريكية.

وقال ان البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاث بالإضافة الى تصريحات الرئيس الامريكى دونالد ترامب تشير الى ان تقدما كبيرا شهدته المفاوضات ، كما يؤكد على الأطراف توصلت الى شبه اتفاق حول اهم نقاط الخلاف التي كانت مثار جدل ورفض تام في مصر وعلى راس تلك النقاط إصرار الجانب الاثيوبى على ملء السد دفعة واحدة بالإضافة الى ألية مل السد وتشغيله فضلا عن الموضوعات الأخرى المتعلقة بالنواحى الفنية وإجراءات الأمان والسلامة المتبعة في عملية انشاء السد.

وأوضح صادق، انه تبعا للمعلومات المتوفرة، التي نشرتها وسائل الاعلام الأجنبية والأمريكية، فان مصر نجحت في تحقيق نجاح كامل في المفاوضات من خلال الملف الذى تقدمت به الى الأطراف المشاركة، لافتا الى ان المفاوض المصرى استطاع الحصول على جميع الضمانات التي تراعى المخاوف المصرية وتحديدا بشان عملية الملء.

وأضاف الخبير الدولى، ان الوزراء المشاركون توصلوا إلى اتفاق حول جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل، والآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء، والآلية التي تتضمن الإجراءات وأضاف ان اكثر ما كان يشغل الإدارة المصرية هو كيفية ملء السد اثناء حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

وثمن صادق بقدرة المفاوض المصرى عبر التاريخ سواء في مفاوضات كامب ديفيد او طابا ، وقال :”ان المفاوض المصرى يمتلك تاريخ مشرف من الإنجازات التي تحققت بفضله، وهو يدخل كل عمليات التفاوض وهو يمتلك رؤية واضحة لكل تفاصيل القضية مدعوما بكل الإمكانيات التي وفره له الجهات السيادية في مصر.

واعرب صادق عن املة في ان تكلل جهود المفاوض المصرى بالنجاح ، لافتا الى الوزراء المشاركين في اجتماع قاموا بتكليف اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجددا وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في واشنطن يومي 12 و13 فبراير المقبل، من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير.

تعليق التلغراف : سعادة الدكتور – الخبير الدولى –  كيف يكون الموضوع خاصا بمصر وانت خبيرها الدولى وتستقى اخبارنا من معلومات غير مؤكدة (تبعا للمعلومات المتوفرة، التي نشرتها وسائل الاعلام الأجنبية والأمريكية ) ، اين مصادر المعلومات المصرية التى يجب ان تحلل عن طريقها ؟!!!.

شكرا للتعليق على الموضوع