أراء الناشرين بمعرض الشيخ زايد للكتاب في دورته السادسة

معرض الشيخ زايد للكتاب – التلغراف : حرصت اللجنة الإعلامية للدار الدولية للاستثمارات الثقافية ومبادرة 1000 كاتب بالمشاركة  في أفتتاح معرض الشيخ زايد للكتاب، وذلك لمتابعة تفاصيل اليوم الأول للمعرض ونسبة الأقبال ورأى الناشرين حول المعرض لهذة الدورة ،وجدير بالذكر أن اللجنة الاعلامية قامت بعمل استبيان بمعرض القاهرة الدولي 2020   حول المشاركات العربية و نسبة الأقبال للزائرين والمبيعات والتنظيم   وكثير من النقط الأخرى.

وأشادت نورا وفائي  رئيس الدار الدولية للاستثمارات الثقافية ،على أهمية دور المعارض المحلية والدولية والأنتشار المستمر، وذلك لفتح نوافذ جديدة للمحتوى الأدبي والأكاديمي  ودعم المنظومة الثقافية والتعليمية، لذلك نحن  نعتبر أى عمل ثقافي سواء معرض أو ملتقي أو مؤتمر هو أنجاز حقيقي  لذلك نخطط لتنفيذ معرض أكاديمي  وفعاليات مختلفة.

وأضاف محمود حجاج مؤسس مبادرة 1000 كاتب وملتقي القوة الناعمة للسلام العالمي والمشروع الوطني الشبابي للفنون، أن الشباب هو الوقود الثقافي للمرحلة القادمة، ويجب علينا  الدعم والتوجية  والبناء ووضع الفرص العادلة للمبدعين.

وأكدت الكاتبة  ضحي جبردار كليو باترا للنشر والتوزيع، على أهمية المشاركة للناشرين فى كافة المعارض المحلية والدولية  لفتح قنوات ونوافذ جديدة مع  الناشرين والزائرين ومعرفة كل جديد يخدم التنمية الثقافية، وأشارت إلى معرض زايد أنه  أفضل من العام السابق فى الجانب لتنظيمي، لكن مؤشرات الأقبال  لايحكمها أحد الأن ، وأوضحت أن الدار دائماً مع المبدعين.

ومن جانبة  ذكر جمال عبد الرحيم مؤسس المكتبة العربية للنشر والتوزيع، على أهمية  الكوادر الشبابية فى أدارة منظومة النشر وتطوير المحتوى ودعمه الأفكار الجيدة ،وأشار إلى معرض زايد بأنه تجربة جيدة، ومن الطبيعي أن يكون لأي تجربة ملاحظات سواء فى الجانب التنظيمي أو أختيار الأماكن والتوقيتات المناسبة، وأوضح أن نسبة الزائرين على المعرض  يمكن تحديدها خلال يومان أو ثلاثة..

واشاد هاني محمد مدير التسويق المركز المصري الأمريكي للكتاب، بتنوع كثرة المعارض المصرية، لأن ذلك سيتيح  كثير من الفرص لتبادل الخبرات بين الناشرين ،وأوضح أن معرض زايد تجربة أيجابية نتمنى أنها تتكرر فى كثير من المحافظات المصرية، وأكد على ضرورة الكتب المترجمة سواء فى الأدب او غيرها من الكتب الأخري.

أوضحت مسئولة التسويق، أهمية المشاركة بالمعارض سواء داخل مصر أو خارجها ، ونحن لنا تجارب مختلفة مع  المعارض وأكتسبنا خبرات مختلفة فى كل معرض ،سواء فى أليات التسويق أو العلاقات مع الناشرين المصرين والعرب، وتجربة معرض زايد تجربة أيجابية فى ظل توجه الدولة للتنمية الثقافية .

شكرا للتعليق على الموضوع