تعاون إيراني أفغاني في المجال السينمائي

منصور جهانى – التلغراف : في لقاء مشترك بين «عليرضا تابش» مدير منظمة فارابي السينمائية في إيران و «صحرا كريمي» رئيسة مؤسسة «أفغان فيلم» أكد الجانبان على التعاون السينمائي الطويل الأمد بين البلدين.

وأعلنت العلاقات العامة بمنظمة فارابي أن اللقاء الذي حضره كذلك الدكتور «رائد فريدزاده» مدير القسم الدولي بالمنظمة شهد بحث التعاون المستقبلي في المجال السينمائي.

وأكد «عليرضا تابش» على ضرورة إعداد مسودة اتفاق بين منظمة فارابي السينمائية في إيران و مؤسسة «أفغان فيلم» بصفتها أهم المؤسسات الرسمية الأفغانية في مجال السينما، معتبراً إياها مقدمة لتعزيز التعاون السينمائي الطويل الأجل بين إيران وأفغانستان.

وفي إشارة إلى ألاواصر الثقافية والدينية والتاريخية واللغوية الوثيقة المشتركة بين البلدين بصفتها القاسم المشترك للتبادل الثقافي، أكد تابش أن إحدى البرامج الجادة التي تتابعها منظمة فارابي السينمائية في إيران على الصعيد الدولي، هو التعاون في مجال إنتاج الأفلام وعقد الأسواق السينمائية بمشاركة دول المنطقة كأرمينيا وروسيا وآذربيجان وباكستان وتركمنستان والعراق وعمان وغيرها.

وشدد على أن أهم استراتيجية يتم التركيز عليها في إيران في العصر الراهن هو تكوين سوق إقليمية في مجال السينما، وأضاف أن: إيران وأفغانستان ومن خلال الارتكاز على القواسم الثقافية المشتركة والدبلوماسية السينمائية يمكنهما من خلق حوار سينمائي جديد.

وفي إشارة إلى إقامة إيران مهرجان إصفهان الدولي لأفلام الأطفال والناشئة وكذلك أولمبياد الشباب السينمائي، أعلن عن استعداد إيران لنقل خبراتها في مجال الكشف عن المواهب لدى الناشئة والشباب الأفغانيين، إلى مؤسسة «أفغان فيلم».

من جانبها طالبت كريمي من منظمة فارابي دعم «أفغان فيلم» والتعاون معها في مجال تعزيز التعاون في الإنتاج المشترك، ونقل الخبرات المكتسبة في إقامة أولمبياد الشباب السينمائي في إيران إلى أفغانستان، والتعاون في تحديث الأرشيف الوطني الأفغاني للسينما، وإقامة ورشات لطلاب السينما في أفغانستان، وتجهيز مكتبة «أفغان فيلم» بالكتب والدوريات السينمائية، وكذلك عرض الأفلام المنتخبة بمهرجان إصفهان الدولي لأفلام الأطفال والناشئة في أفغانستان.

وضمن تأكيدها على تعزيز النشاطات السينمائية في أفغانستان من خلال التعاون مع السينما الإيرانية قالت: إن العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين عميقة وسيكون للسينما تأثير كبير على عمق واستدامة هذا العلاقات.. ومن خلال تعزيز كتابة السيناريوهات في البلدان الناطقة باللغة الفارسية، يمكن التخطيط لتطوير التعاون المشترك بين المهرجانات والإنتاج المشترك.

يذكر أن «صحرا كريمي» المخرجة ورئيسة مؤسسة «أفغان فيلم»، قد ألقت كلمة في اجتماع «الخطاب الثقافي السينمائي» الذي عقد في القسم الفني بمنظمة الإعلام الإسلامي بالعاصمة طهران.

اقرأ ايضا

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين مركز صربيا السينمائي ومؤسسة الفارابي السينمائية

شكرا للتعليق على الموضوع