ملحمة وطنية يسجلها أطباء الفيوم في تاريخ مصر

تقارير- التلغراف: بحروف من نور يسطر أطباء الفيوم ملحمة عطاء لاحدود لها ستسجل فى تاريخ مصر الحديث منذ بداية ازمة كورونا ، اليوم معنا قصة لمجموعة أطباء يعملون تطوعا في صمت لمتابعة ومساعدة حالات الكورونا التي تخضع للعزل المنزلي.

تقول د.شيماء مصطفى ان المبادرة بدأت باقتراحها على جروب (طبيب الفيوم) لمساعدة حالات الكورونا ذات الأعراض البسيطة المعزولة بالمنزل حتى ولو بالتليفون او تطبيق الواتس اب .

وسرعان ما انهالت الطلبات والرسائل من اطباء الفيوم لضرورة تطبيق الفكرة حرصا منهم على المشاركة والدعم وبالفعل تم عمل جروب (واتس اب) لتوزيع المهام والتنسيق.

حيث تم تقسيم الفيوم الى ٥ مراكز .. كل مركز يتابع مرضاه عدد من الاطباء مرتين يوميا للتأكد من سلامته ومعرفة الاعراض الجديدة وتوجيهه للعلاج او ارشاده للتوجه للمستشفى حسب شدة ومضاعفات المرض ومتابعة التحاليل والأشعة وكذلك التأكد من سلامة المخالطين .

ولم يقتصر الامر عند هذا الحد ولكن ايضا يتم تقديم الدعم النفسي من خلال اطباء النفسية المتخصصين .

وكان ذلك في اطار التعاون مع نقابة الاطباء ومديرية الصحة بالفيوم .

ووصل عدد الأطباء المتطوعين الى ما يقرب من ٢٥٠ طبيب وطبيبة حتى الآن ، تم تقسيمهم الى ٥ فرق ، تخدم المراكز الخمسة لمحافظة الفيوم وذلك تحت اشراف المنسقين والمسؤلين عن كل مركز وهم كالآتي :

د.عبدالرحمن محمد .. مسؤل مركز الفيوم

د.وليد نصر.. مسؤل مركز سنورس

د.طارق صبحي .. مسؤل مركز طامية

د.حسين صالح غيث.. مسؤل مركز ابشواي ويوسف الصديق

د.هبة درويش .. مركز اطسا .

ولم يقتصر دور الأطباء على الدعم الطبي فقط ولكن يتم ايضا سؤال المريض عن حاجته لشراء اي أدوية او قياس العلامات الحيوية او تيسير اسطوانة اكسجين اذا لزم الأمر وذلك بالتعاون مع فريق اخر (باشراف د.ميرفت عبدالعظيم) من الصيادلة والتمريض وغيرهم من الفئات المحبة للمشاركة المجتمعية.

وايضا تم التواصل مع فريق د.رنا الروبي طبيبة الاسنان التي تقوم هي وفريقها بعمل وجبات غذائية صحية للمصابين .

وتذكر د.شيماء ان الجروب لا يتوقف عليه الاستفسارات والمساعدات لراحة المرضى على مدار ال ٢٤ ساعة والتي يساعدنا في الاجابة عنها نخبة من أطباء الفيوم المتطوعين من مختلف التخصصات كالصدرية والاشعة والقلب والنسا والباطنة والقلب والكبد وغيرها .. نذكر منهم:

ا.د. ناصر كيشار .. الذي ساهم بدور كبير في التعليم والارشاد منذ بداية نشأة الجروب

وكذلك د.أحمد رمضان ود.دينا الحادقة ود.اشرف خليل ود.محمد شعبان ود.هدى محمود وغيرهم من أطباء وابطال محافظة الفيوم .

كما استطردت أن الابطال الحقيقيون وراء هذا العمل هم المائتان وخمسون طبيب الذين يستقطعون من وقتهم وجهدهم ويعملون كخلايا النحل على مدار الساعة لمساعدة المرضى رغم اصابة بعضهم ، فهناك أطباء كانو يساعدون المرضى ويشاركون بخبراتهم معنا وهم على فراش العزل !!

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى للطبيبة / شيماء مصطفى المحبة للعمل التطوعي والخيري حيث انها اطلقت مبادرة في بداية أزمة كورونا بشهر مارس السابق للكشف على المرضى في التخصصات المختلفة من المنزل مجانا ، حرصا لعدم التزاحم في المستشفيات وزيادة انتشار الوباء ، وذلك من خلال جروب للاستفسارات الطبية على موقع الفيس بوك اسمه ( خليك بالبيت واستشر افضل الأطباء ) .

والذي يخدم عشرة آلاف مريض حتى الآن ويساهم فيه سبعين طبيب بوقتهم وجهدهم في محاولة لطمأنينة المرضى وتخفيف أعباء المرض عن كاهلهم .

يمكنك الانضمام لهذا الجروب من خلال الرابط الآتي :

https://www.facebook.com/groups/465769570747770/

المشاركة المجتمعية والتطوعية واجب وطني لكل أطياف شعب الفيوم الكرام الذي كان وسيظل يسطر ملحمة في العطاء أثناء الأزمات . تحية من القلب لكل أبطال التطوع بمحافظة الفيوم.

اقرأ ايضا

كيف تحمى نفسك من فيروس كرونا ؟

شكرا للتعليق على الموضوع