فيروس كورونا: الاتحاد الأوروبي يخرج المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر

دينا الصليبي – المغرب – التلغراف: أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، في بيان أصدره الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي قرر سحب المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر بسبب تسجيله طفرة في عدد الإصابات بكوفيد 19.

ولا يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد عائلاتهم القادمين من المغرب ولا المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد. وينضاف إلى هؤلاء المسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

وقد جاء هذا القرار بعد فترة وضع فيها الاتحاد الأوروبي المغرب تحت المراقبة خلال آخر مراجعة للقائمة نهاية يوليوز المنصرم.

وقد شهد المغرب ارتفاعا مهولا في أعداد المصابين بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة، إذ كشفت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 1018 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 30662 حالة في المغرب منذ إعلان أول حالة في الثاني من مارس 2020.

ومنذ وضع قائمة الدول المعفاة من قيود السفر، تقلص عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول الاتحاد الأوروبي من 14 إلى 11. وهي تشمل حاليا أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلند وتونس والأوروغواي والصين، بشرط أن تتعامل تلك الدول بالمثل مع مواطني الاتحاد الأوروبي.

هذه القائمة موضوعة وفق معيار الحالة الوبائية للدول، ويجري تقييمها كل 15 يوما، إلا أنها تبقى توصية غير ملزمة، إذ تظل كل دولة مسؤولة عن تحديد الفئات التي يمكنها دخول أراضيها.

اقرأ ايضآ

كمال ازنيدر: إسرائيل.. مدرسة في فن التواصل والدعاية السياسية

شكرا للتعليق على الموضوع