«بيزنكس 2020» يتحدى كورونا.. 4 آلاف زائر وصفقات تجارية بـ300 مليون جنيه

خدمات – التلغراف: اختتمت فعاليات الدورة الثالثة للمؤتمر والمعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية بمصر والشرق الأوسط «بيزنكس 2020» أمس، والتي استمرت على مدار يومين بأحد فنادق القاهرة.

وجاءت الدورة الثالثة للمؤتمر والمعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية بمصر والشرق الأوسط «بيزنكس 2020»، تحت رعاية وزارات التموين والتجارة الداخلية، التخطيط والتنمية الاقتصادية، والهيئة العامة للاستثمار، عرض خلالها أبرز الفرص الاستثمارية التجارية والصناعية بمشاركة العلامات التجارية المختلفة لهذا العام.

قالت ملك العشيري عضو الغرفة التجارية بمحافظة الجيزة و الرئيس التنفيذي للمؤتمر والمعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية «بيزنكس 2020»، إن المعرض شهد هذا العام إقبالا كبيرا رغم تداعيات أزمة «كورونا» حيث بلغ عدد زوار المعرض على مدار اليومين 4 آلاف زائر، وقد راعت إدارة المعرض كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة وراعت التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات حفاظا على سلامة الجميع.

وأضافت «العشيري» أنه تم توقيع حوالي 500 صفقة تجارية من رواد «بيزنكس» تصل قيمتها إلى حوالي 300 مليون جنيه، جميعها مشروعات صغيرة ومتوسطة توفر فرص عمل جديدة للشباب وتوفر استثمارات جديدة.

وأوضحت الرئيس التنفيذي لـ «بيزنكس 2020»، أن المعرض كل عام كان يشهد مشاركة توكيلات تجارية من عدة دول عربية وأجنبية، ولكن هذا العام قررت إدارة المعرض فتح الباب لمشاركة التوكيلات التجارية المصرية فقط، حرصاً من المعرض على دعم الشركات المصرية التي تضررت بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا، ليكون «بيزنكس 2020» فرصة لتعويض تلك الشركات التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا، وهو ما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري بشكل عام .

8

وافتتح د. إبراهيم عشماوي نائب وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية، «بالإنابة عن وزير التموين»، والمستشار محمد أحمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، ود. هاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري ووزير التنمية الإدارية الأسبق، الأربعاء الماضي ، الدورة الثالثة للمؤتمر والمعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية بمصر والشرق الأوسط «بيزنكس 2020»، والتي تستمر لمدة يومين بأحد فنادق القاهرة.

جاء ذلك بحضور د. غادة خليل ممثلا عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مدير مشروع رواد 2030، د. ممدوح عفيه رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، وأحمد الوسيمي نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين ومديري كبرى التوكيلات التجارية العاملة بمصر .

استهل المؤتمر د. إبراهيم عشماوي نائب وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية، بكلمة نيابة عن وزير التموين د. علي مصيلحي، أكد خلالها أن وزارة التموين نجحت بشكل كبير فى تأمين احتياجات البلاد من كل السلع الأساسية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو ما نتج عنه عدم حدوث أى أزمات من نقص السلع خلال فترة جائحة كورونا وأيضا عدم تحريك فى الأسعار، فى الوقت الذى شهدت فيه دول ذات اقتصادات كبرى فى العالم أزمة كبيرة من نقض السلع وأيضا زيادة فى الأسعار.

وأضاف: لدينا 3 ملايين متر مربع فى صناعة التجزئة ونحن فى احتياجات إلى خمسة أضعاف هذه المساحة لتصل إلى 15 مليون متر مربع، موضحا أن السوق المحلية وعدد السكان يستوعب ذلك، كما أن البنية الأساسية لمنظومة التجارة الداخلة تحتاج إلى أسواق جملة ونصف جملة وأيضا أسواق متخصصة وهو ما يقوم به جهاز تنمية التجارة الداخلية، حيث نجح فى جذب استثمارات فى قطاع التجارة بما يقرب من 50 مليار جنيه في إنشاء 18 مشروعا بـ 11 محافظة وتوفر 400 ألف فرصة عمل.

وأوضح «عشماوي» أنه تم طرح أكبر مشروع استثماري قومي لإنشاء وإدارة مستودعات استراتيجية باستثمارات بنحو 30 مليار جنيه وتقدم 7 من كبرى الشركات العالمية والإقليمية لتنفيذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى في 7 محافظات.

6

من جانبها قالت د. غادة خليل مدير مشروع رواد 2030، إن مشروعات ريادة الأعمال القائمة على المعرفة والابتكار، والبحث والتطوير، هي الداعم الرئيسي للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وهي أيضا المحرك الرئيسي لزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد .

وأضافت خلال كلمتها بالإنابة عن وزارة التخطيط، أن إجمالي عدد المنشآت للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر 3.653 مليون منشأة، تتضمن 9.7 مليون فرصة عمل، بإجمالي أجور وصلت إلى 119.2 مليار جنيه، وإنتاج قيمته 1.237 تريليون جنيه، وقيمة مضافة إجمالية بلغت 804 مليار جنيه، وفقا لبيانات التعداد الاقتصادي الأخير الصادر عن عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والذي يؤكد الأهمية البالغة التي تستحوذ عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر داخل الاقتصاد المصري .

وأوضحت «خليل» أنه وفقا لأخر مؤشرات أصدرها رواد ميتر، فإن الشركات الناشئة التي جذبت استثمارات خارجية بلغ عددها 402 شركة في أخر 10 سنوات، بإجمالي استثمارات وصل إلى 3 مليارات جنيه، ووفقا لمؤشرات العام الماضي، فإن مصر استحوذت على مايقدر بـ25 % من إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

وأشارت إلى أن موضوع «بيزنكس 2020» يأتي ضمن توجه الدولة المصرية في الآونة الأخيرة بإتاحة وتمكين فرص الاستثمار وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ودعم ريادة الأعمال، وقد عملت الحكومة على دعم وتعزيز دور هذا القطاع من خلال تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجهه وعلى رأسها إتاحة التمويل .

اقرأ ايضاً

ختام فعاليات «بيزنكس 2019».. واستثمارات بـ225 مليون دولار حصاد الدورة الثانية

شكرا للتعليق على الموضوع