صدى سوشال: 770 انتهاكا خلال شهر مايو والمركز يقاضي فيسبوك

تقارير – التلغراف: وثق مركز “صدى سوشال” المختص في حماية المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي أكثر من 770 انتهاكا تعرض له المحتوى خلال شهر مايو/ أيار وهي النسبة الأعلى التي وثقها المركز منذ سنوات، وكان لافتاً أن هذه الانتهاكات توزعت على غالبية منصات التواصل الإجتماعي العالمية.

وباشر مركز “صدى سوشال” حراكاً قانونياً ضد شركة فيسبوك في لندن بالتعاون مع شبكات إخبارية وحسابات فلسطينية ومكتب محاماة دولي، فيما وجه رسالة إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التعبير حول هذه الانتهاكات.

توثيق الانتهاكات

ارتفعت نسبة الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني بشكل لافت و متصاعد مع بداية هبة حي الشيخ جراح وأحداث القدس المحتلة والعدوان الإسرائيلي على غزة، مع ارتفاع مسبوق في طلبات الاحتلال الإسرائيلي لمنصات التواصل الاجتماعي التضييق على المحتوى الفلسطيني.

فريق مركز “صدى سوشال” وثق خلال شهر مايو أكثر من 770 انتهاكاً ، تصدر فيسبوك الانتهاكات بواقع 350 انتهاكا، يليه تويتر 250 انتهاكا، انستغرام 100 انتهاكا، تيك توك 50 انتهاكا، واتساب 20 رقما و10 انتهاكات على اليوتيوب.

كما تنوعت هذه الانتهاكات بين الحظر الكامل وتعليق بعض الميزات، واغلاق تام للحسابات أو الصفحات أو تقييد وصول المنشورات إلى الجمهور.

وكان لافتاً قيام تطبيق انستغرام وفي ذروة التضامن الدولي مع قضية طرد أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم بتقييد حساب منى الكرد الناشطة الإعلامية وإحدى سكان الحي، كما حجب وقيد وصول هاشتاغ “الاقصى” الذي كان من الأكثر تداولاً خلال فترة التصعيد في المسجد الأقصى بشهر رمضان المبارك.

بالإضافة إلى ذلك، قام التطبيق بحذف منشورات وقصص وتقييد حسابات ومنع البث المباشر لعدد من الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين، بالتزامن مع كثافة النشر لمتابعة الأحداث الميدانية واعتداء الاحتلال الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى والعدوان على غزة.

أما موقع يوتيوب فقد قيد الوصول للبث المباشر لقناة الجزيرة في ذروة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما حذف مقاطع ومواد إعلامية مختلفة نشرت عبر قنوات فلسطينية مختلفة، وقد وثق مستخدمون أتراك وعرب قيام النسخة التلقائية من ترجمة اللغات على الموقع بترجمة كلمة (فلسطينيين) إلى (إرهابيين) لفيديو من منصة إعلامية تركية.

تويتر بدوره حذف مئات الحسابات الفلسطينية والعربية بعد نشرها مواد ورسائل تضامنية مع الشعب الفلسطيني كان أبرزها ملاحقة الأوسمة التي تنشر عن حي الشيخ جراح بمدينة القدس، وأخرى عن جرائم الاحتلال والرواية الفلسطينية في غزة.

من جانبه حذف تطبيق “تك توك” العديد من الحسابات لصحفيين ومؤسسات اعلامية فلسطينية وعربية في مقدمتها حسابات شبكة قدس ووكالة صفا وذلك بعد ساعات فقط من اجتماع وزير القضاء الإسرائيلي بيني غيتس مع إدارة الموقع.

واستنكر المركز تغاضي مواقع التواصل الاجتماعي عن دعوات المستوطنين لحرق الأطفال واغتصاب النساء الفلسطينيين واعتبره تآمر جديد وضربة قاسية للشعب الفلسطيني.

جهود المركز في حماية المحتوى الفلسطيني

وفي إطار حماية المحتوى الفلسطيني وتعزيزه أطلق المركز مع عدداً من المختصين في مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد مبادرة “الغرفة الموحدة للأنشطة الرقمية الفلسطينية” وذلك بهدف توحيد الجهود الرقمية في فلسطين وتوجيه هذه الجهود والأنشطة إلى الآليات والطرق الفعالة والأكثر كفاءة للتعامل مع الأحداث الجارية على الساحة الفلسطينية.

وساهم المركز في استعادة عدد من الحسابات الفلسطينية على موقعي فيسبوك وانستغرام، بمقدمتها حساب الناشطة منى الكرد على انستغرام، وصفحة عزمي بشارة على الفيسبوك.

كما واستعاد المركز أكثر من 130 حسابا على تويتر تم إيقافها على خلفية الأحداث الأخيرة في القدس وغزة.

والتقى المركز وفي إطار التعاون مع المؤسسات الرسمية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة الشكوى الحقوقية التي أرسلها المركز لفيسبوك حول الرقابة التعسفية على المحتوى الرقمي الفلسطيني.

كما شارك فريق المركز في عشرات المقابلات الصحفية واللقاءات الاعلامية كانت أهمها صحيفة واشنطن بوست و قناة trt وقناة الميادين وقناة العربي وموقع الجزيرة نت.

وناقش المركز مع السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط الرسالة التي تلقتها كاعتذار رسمي من فيسبوك وواتساب وإنستغرام و إعلان حسن نوايا بتصحيح الأخطاء واحترام المحتوى الفلسطيني و حق التعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما شارك المركز في حملة تخفيض تقييم تطبيق فيسبوك عبر متجر “جوجل بلاي” و”آب ستور” والتي لاقت رواجا مما أدى لطلب فيسبوك من متجر “آب ستور” إزالة التعليقات السلبية في متجر التطبيقات.

يشار إلى أن مركز صدى سوشال هو عبارة عن مبادرة شبابية تطوعية انطلقت عام ٢٠١٧ لحماية المحتوى الرقمي الفلسطيني.

اقرأ ايضاً

صدى سوشال يخاطب مقرر الأمم المتحدة حول انتهاكات فيسبوك

شكرا للتعليق على الموضوع