“خبير مكافحة الإزعاج” يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

وفاء شهاب الدين – معرض الكتاب – التلغراف: يشارك الدكتور/هاني بركات في معرض القاهرة الدولي للكتاب بكتابه الجديد “خبير مكافحة الإزعاج”،صدر الكتاب عن دار زين للنشر والتوزيع بالقاهرة.

الإزعاج هو ما  يتسبب به  خليط من الأصوات غير المرغوب فيها وتؤثر على نشاط العاملين و إنتاجهم فضلاً عن تأثيرها على السمع والجهاز العصبي وأجهزة الإنسان الأخرى. بمعنى: أن أي ظاهرة صوتية غير مرغوب بها -بصرف النظر عن طبيعتها وشدتها – يطلق عليها مسمى الضوضاء. وقد أصبح الضجيج في العصر الحديث من أكبر عوامل التلوث  في الهواء شدة، وخاصة في المدن ؛حيث تزدحم بأصوات وسائل النقل المختلفة والآلات الحديثة الأخرى التي تساهم في إنجاز الأعمال المدنية في الشوارع والطرقات. ولهذا فإن التحكم في الضوضاء أصبح مشكلة تشغل ذهن العلماء المهتمين في جميع أنحاء العالم، وهم يبذلون قصارى جُهدهم في الوصول إلى المستوى المناسب والممكن السماح به لشدة الصوت. له مكانة مهمة مع تطور التقنيات الحديثة، كالإلكترونيات والاتصالات والقياسات.

كانت البداية حين استدعى الكاتب إلى إحدى الدول الأوربية كخبير دولي يضع الخطط والحلول للمشاكل التي تعاني منها دول العالم وحين علم أن دوره سيكون خبيراً لمكافحة الإزعاج قرر أن يكتب عن تجربته بصورة ساخرة  وهي إحدى التجارب الكثيرة التي عرض بها د.هاني بركات في كتابه والذي يوجهه لنقد كثير من الظواهر الإجتماعية والإنسانية في صورة هزلية ساخرة و السخرية سلاح فعّال لتوجيه النقد خصوصا ضد الظواهر الاجتماعية التي يلمسها الجميع ولا يتمكنون من نقدها بشكل مباشر   فالقدرة على نقد الحدث أو الظاهرة بصورة مضحكة موهبة  لذا أحيانًا ما نصنع من موقف ما أمرًا ساخرًا، لنخفف وطأته، إن كان ثقيلًا. التعامل بجدية مع الواقع هو أمر مهم.

د.هاني بركات هو أحد الخبراء الدوليين في مجال تطوير الصناعة و نقل التكنولوجيا و تنمية التنافسية و الصادرات . و له نشاط و تواجد دولي في هذه المجالات في العديد من الدول و منها مصر و الشرق الأوسط.

وفاء شهاب الدين
وفاء شهاب الدين

اقرأ ايضاً

المعرفة حق لكل مواطن “شعار معرض الكتاب بالحسنية”

شكرا للتعليق على الموضوع