ستة مصطلحات محاسبية ينبغي على رواد الأعمال وأصحاب الشركات معرفتها

بقلم فيريش هاردوث، نائب رئيس وحدة الشركات الصغيرة في سايج أفريقيا والشرق الأوسط

تقارير – التلغراف: يواجه أصحاب الشركات العديد من المهام التي ينبغي إنجازها. وفي حين تكمن أهدافك الرئيسية في بيع ما تريد للعملاء وتعزيز النمو، فمن المهم أيضاً أن تتحكم في الواجبات الإدارية ومهام الامتثال على أكمل وجه. لا شك أن وجود محاسب جيد يساعدك على إنجاز معظم أعمالك، لكن ما زال عليك فهم بعض المصطلحات والمفاهيم المحاسبية لكي تدير أعمالك بنجاح.

إن معرفة مصطلحات الضرائب والمحاسبة الأساسية ستساعدك على التواصل بشكل أكثر فعالية مع محاسبك، كما ستتمكن من فهم ما يحدث في شركتك لتعزيز أدائها.

إليك تعريف ستة مصطلحات محاسبية أساسية لمساعدتك على إدارة أمورك المالية بكفاءة.

البيانات المالية السنوية

تعتبر البيانات المالية السنوية مجموعة من الوثائق التي تُظهر أداء الشركة ووضعها المالي مع نهاية العام المالي. وتتضمن هذه الوثائق عادةً الميزانية العمومية، وبيان الدخل، وبيان الدفق النقدي، وبيان التغيرات في الأسهم. لذا فإن استخدام نظام محاسبة حديث يساعدك على إصدار ميزانيتك العمومية وبيان الدخل وبيان الدفق النقدي بمجرد نقرة زر، بشرط أن تكون قد سجلت جميع معاملاتك بدقة خلال العام.

التدفق النقدي

التدفق النقدي هو كمية الأموال الداخلة إلى حسابك المصرفي والخارجة منه، أي أنه في الأساس الدخل الذي تتلقاه من خلال مدفوعات العملاء والفوائد والمصادر الأخرى مقابل الأموال التي تنفقها على الأعمال. يعد الدفق النقدي أحد أهم مقاييس صحة النشاط التجاري نظرًا لأن النشاط التجاري يمكنه تسجيل مبيعات كبيرة، لكن النقد قد ينفد نظراً إلى ضرورة دفع النفقات قبل أن يسدد العملاء قيمة مبيعاتك. ويعد بيان الدفق النقدي بياناً مالياً يلخص النقد وكل ما يعادله مما يدخل حساباتك المصرفية أو يخرج منها.

بيان الدخل

يستعرض بيان الدخل النشاط المالي لشركتك خلال شهر أو سنة أو ربع سنوي، كما يسلط الضوء على الدخل الذي جنيته بدون احتساب النفقات، وذلك لإظهار الأرباح الصافية أو العوائد التي جنيتها خلال الفترة الخاضعة للمراجعة. لذا فإن بيان الدخل ليس ضرورياً للامتثال لضريبة القيمة المضافة وحسب، بل يساعد أيضاً على تعقب أداء نشاطك التجاري. 

الميزانية العمومية

تصور الميزانية العمومية الوضع المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة. وتتألف الميزانية من عناصر رئيسية هي الأصول والديون والأسهم (قيمة الأصول التي يمكن للمالكين المطالبة بها). ويجب أن تكون الأصول معادلة أو متوازنة مع الديون والأسهم.

الأرباح الإجمالية والأرباح الصافية

الأرباح الإجمالية هي كمية الأرباح التي تجنيها شركتك بعد خصم التكاليف المباشرة للسلع أو الخدمات التي قمت ببيعها. فمثلاً، إذا دفعت مبلغ 250 ألف دولار مقابل جميع الأدوات التي بعتها خلال العام بمبلغ 300 ألف دولار أمريكي، فإن إجمالي ربحك هو 50 ألف دولار أمريكي. أما الأرباح الصافية فهي الأربح التي تحققها بعد احتساب جميع نفقات التشغيل الأخرى، مثل المرتبات وهبوط القيمة والإيجار.

الأصول، وهبوط القيمة، والديون

الأصول هي الأشياء التي تمكلها الشركة، وذلك يشمل الأصول الحالية مثل النقود والمخزون، والأصول الثابتة مثل المباني والأراضي والأدوات والمركبات والأثاث.

أما هبوط القيمة فهو طريقة لاحتساب كيف تنخفض قيمة الأصول خلال دورة حياتها، مثل المركبات أو الحواسيب. وأنت تقوم كل عام بتحميل هذه القيمة على نفقاتك إلى أن يتم استهلاك قيمة الأصول (أو ما يسمى بشطب الأصول).

وتشير الديون إلى المبالغ التي تدين بها شركتك أو مشروعك للبنوك والموردين والدائنين الآخرين. وهذا يشمل الديون الحالية مثل السحب على المكشوف، والبطاقات الائتمانية، وائتمان الموردين، والديون طويلة الأمد (أي أكثر من عام في العادة) مثل الصكوك والرهون.

اقرأ ايضاً

أمراض تؤدي إلى جعل مدة الفحص الإيجابي لـ”كوفيد-19″ أطول … تقرير

شكرا للتعليق على الموضوع