التلغراف تحاور المدرب الشاب أحمد السمنتي.. مسيرة من الإنجازات و الإبداعات

21

اجري الحوار:  فؤاد الصباغ “كاتب صحفي و باحث جامعي”

في لقاء خاص مع المدرب المصري الشاب أحمد السمنتي الملقب بإبراهيم الفقي الصغير والتي منحته اللقب الدكتورة عطيات الصادق المدربة الدولية والمساعد الأول للدكتور إبراهيم الفقي وذلك أثناء فاعليات مسابقة أفضل مدرب عربي و التي نظمتها مؤسسة الفقي العالمية والتي حصدها بإمتياز المدرب الشاب أحمد السمنتي في نسختها الأولي وكان لنا معه هذا الحوار التالي .

نود أن نعرف الجمهور من هو أحمد السمنتي؟

شاب…شق طريق حياته كأى شاب مصري..من أسره و إبن بلد وزراعة ..فقط كان يحلم بأن يكون شيء في هذا العالم لا أن يكون شاب عادي… لذلك زرعت الأمل والطموح والهدف بأن أكون لنفسي شيء يميزني عن غيري..أكملت دراستي..كان لابد أن أشعل هذا الطموح بالقراءة والتفكير والبحث…

لم يكن الطريق ممهد…بل وجدت صعوبات ..تغلبت عليها.بقوة توكلي على ربي ثم إصراري على أن أكمل هدفي ونجاحي..

عملت أعمال مهنية مع دراستي ..كل ذلك لأثبت أن الشاب المصري يستطيع أن ينجح إذا كان عنده الاصرار فلا يلتفت للصعوبات والهوى ، جمعت كل هذه الأمور حتى وصلت الى الطريق الذي أريده بجدارة..

لأثبت للجميع أن أي إنسان بمقدرته النجاح. لكن إن أراد ذلك فبإمكانه الوصول إلي أعلي الدرجات في بلده و ليس فقط عبر السفر والترحال خارج أرض الوطن.

وأيضا في أي مجال مهني صناعي أكاديمي خاص أو عام حسب ما تخطط له بنفسه و “إذ تريد أن تنجح وتبلغ أعلى الأوسمة والشهرة في بلدك و الخارج فعليك بالصبر و الإجتهاد و المثابرة”.

ما هي أبرز العقبات التي واجهتا خلال الحصول علي لقب أفضل مدرب علي مستوي الوطن العربي في مجال التنمية البشرية ؟

تختلف قبل وأثناء وبعد الفوز في المسابقة لكن التصور الأشمل الذي يجمع هذه أشياء يكمن في هل حققنا الهدف الطموح رغم الصعوبات ؟ فالمحافظة على قوة التدريب و نشره على مستوى مصر و العالم يحقق نتائج تعديل سلوكيات الأفراد. مثال نأخذ فقره من السؤال نظرا لتشعب الاجابات وهي أثناء المسابقة.

كذلك قوة لجان التحكيم التصويت الخارجي للجمهور..وماذا قدمت لهم لكي يتم إختيارك بناءا على أعمالك و قوة المدربين و الأسماء في مجال الخبرة و العمر و خاصة التحكيم الخارجي.. كل هذه الصعوبات والتحديات أمام شاب يطمح بأن يكون الأول بينهم

من هم المؤثرين في حياتك بالإيجاب أو بالسلب ؟

الثأثير …كلمة قرانية، بالإيجاب هم من نثأثر بهم أكثر بخلاف المؤثرات السلبية، فالثأثير الإيجابي لايكون بأشخاص وإنما عبر عدة عوامل، نذكر منها تأثير الوالدين والتربية، الدراسة، الأصدقاء الصالحين، القراءة، البحث و حب الاطلاع، القدوة، التفوق الدراسة، الجدية في طلب النجاح، التعرف منذ الصغر على الناجحين في العالم وكيف نجحوا؟ ..ولماذا لا كون مثلهم؟…وجميع من حولي يشجعني أن أنجح كلها تعتبر مؤثرات كثيرة لا أحصرها و إنما التوفيق من الله وحده سخرها لي، أما الجانب السلبي يكون بالعكس.

وإنما الشاب يغلبه الهوى عن الحق..وينغمس بهذه العقبات..ولا يستطيع الخروج منها، كنت لا أنظر إلى السلبيين أبدا و كنت دائما أسعي بعيدا عن الخطأ، لذلك  لم أتأثر بهم..

6-1

ما هو التعريف الأمثل للتنمية البشرية ؟ وكيف يمكن إستثماره بشكل جيد علميا وتنمويا ؟

إن التعريف الأمثل للتنمية البشرية يتلخص فيما يلي :

كتعريف خاص….عبارة عن تنمية مهارات وتعديل سلوكيات وتنمية عقول وأفكار الأشخاص وتنشيط أجسادهم وزيادة مفاهيمهم وتحصيل معلومات وأنشطة علمية وعملية و كل ذلك من خلال دورات التدريب و التكوين المستمر.

كتعريف عام...أعم و أوسع للتنمية البشرية الحديثة عبر النت والتعليم عن بعد والمؤلفات وحضور دورات ودروس عبر النت والقاعات حول العالم .

في خطواتي القادمة أتمني أن أقوم بتدريس منهج علمي في المدارس و خاصة منها المراحل الابتدائية بحيث جاء تطوير الشعوب عن طريق التنمية البشرية لأنه يغذي العقل ويعدل السلوك ويسعى للتطوير الذات و ينمي النفس وإذا تطورت النفس للسلوك الرفيع في اللفظ والعمل إنعكس ذلك التصرف على المجتمع لينتج بذلك مجتمع متطور. فبالتوعية والتدريب. نجعلهم أرقى الشعوب فكرا وسلوكا .

فهل يعد لك الدكتور الراحل إبراهيم الفقي أب روحي لك؟ وكيف حدث ذلك وما هو تأثيره عليك؟

هو الحاضر الغائب رحمة الله عليه وهو متواجد بيننا مسلم مصري عربي عالمي،كتب نشرات دورات.

أول من أرسى علم التنمية ونشرها وجعل جميع من يدخلها مشهور علميا وشخصيا ، ليس لي فقط وإنما المثل الأعلي الذي يحتذى به لكل العرب وخصصت بالذكر للدكتور إبراهيم الفقي فلقد كان له الأثر البالغ في نفسي وفي نفوس الملايين من شباب الأمة العربية عرفنا كيف تكون البداية وكيف نتخطي الصعوبات من مناهجه.

أطلقت عليك د. عطيات الصادق لقب الفقي الصغير، فما هو تأثير ذلك اللقب عليك؟

أمانة على عاتقي وعهدا أواصل به المسيرة. فكان ذلك يوما رائعا في حياتي وحينما قالت هذه الكلمة شعرت أن علم التنمية البشرية قد إستلمت رايتة وأنا أصبحت أكبر أمام المتدربين واللقب يزيدني إصرارا على تخطي المسيرة رغم الصعوبات.

في الختام ماهو أهم شئ يدور في ذهنك طوال الوقت و تريد تحقيقه مستقبلا؟

أهم شئ هو تدريب أكثر من مليون شاب في العالم العربي، مواصلة الدارسة العلمية حتي الحصول على الدكتواره الجامعية البحثية، تأليف كتب في مجال التدريب و التكوين المهني، نشر برامجي التدريبية على مستوى العالم العربي، التحكيم الخارجي في لندن، إقامة دورات خارج مصر و أن تكون التنمية البشرية علم بارزا ببلادي مصر و هي أم الدنيا التي سبقت العالم به.وحققت أعلى نسبة تدريب.

اقرأ ايضاً

قصة “معاناه حقيقية تحتاج لفت انتباه “

شكرا للتعليق على الموضوع