فضيحة امتحان المحاماة هزت وزارة العدل

المغرب – التلغراف: عقدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، اجتماعا يتضمن نقطة فريدة، تتعلق بمناقشة الشؤون المهنية.

وعلمت جريدة “التلغراف” الإلكترونية أن الاجتماع المذكور ناقش بشكل مستفيض ما بات يعرف بـ”فضيحة امتحان المحاماة”، التي هزت وزارة العدل.

وأوضح مصدر من جمعية هيئات المحامين بالمغرب، رفض ذكر اسمه، أن اللقاء خصص لمناقشة تداعيات الامتحان وما رافقه من ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

شدد المصدر نفسه على أنه لم يتم تحديد موقف واضح وصريح بخصوص هذه الواقعة، مشيرا إلى أن النقاش من شأنه أن يسفر عن وجهة نظر مكتب الجمعية.

وعبر مجموعة من المحامين، في تصريحات متطابقة ل”التلغراف”، عن تذمرهم من هذا الأمر، محملين المسؤولية في ما لحق المهنة من انتقادات لوزارة العدل في شخص الوزير عبد اللطيف وهبي.

كما ينتظر أن يثير اجتماع جمعية هيئات المحامين بالمغرب ملف الضريبة على القيمة المضافة، ومآل اللجنة التي تم تشكيلها، إلى جانب موقف الجمعية من مشاريع قوانين مهنة المحاماة والمسطرة المدنية والجنائية.

ويسود غليان كبير وسط مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين وجهوا انتقادات إلى هيئات المحامين بسبب صمتها عما عرفه امتحان الأهلية من خروقات، وفق تدويناتهم.

وكتب أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على إحدى الصفحات الخاصة بالتحضير لامتحان المحاماة: “سيشهد التاريخ عن اليوم الذي وضعت فيه هيئات المحامين (كمؤسسات) رأسها في الرمل”.

وخرج المحامي بهيئة مراكش رئيس جمعية حماية المال العام بالمغرب، محمد الغلوسي، ليوجه بدوره انتقادات إلى وزارة العدل، موردا أن المسؤول الوزاري “أساء كثيرا لمنصبه كوزير للعدل، مرغ الوزارة في الوحل ولا يليق به أن يكون رجل دولة”.

وتعالت أصوات آلاف المترشحين لاجتياز امتحان المحاماة، إلى جانب هيئات حقوقية، مطالبة بفتح تحقيق قضائي حول نزاهة الامتحان، خاصة في ظل وجود شبهات فساد، بالنظر إلى تمكن أسماء مجموعة من الشخصيات النافذة وأبناء عائلات سياسية معروفة بالنجاح في الاختبار الكتابي.

hespress

اقرأ ايضاً

رسوم تصديق نقابة المحامين على العقود باطل قانونا

شكرا للتعليق على الموضوع