مسلسل “آکتور” الإيراني المستوحى من “شكسبير” يتألق عالمياً

منصور جهاني – التلغراف: حاز المسلسل الإيراني “آکتور” (الممثل) The Actor من إخراج “نیما جاویدی” وإنتاج “مجید مطلبی” وبطولة “نوید محمدزاده” على جائزة أفضل ممثل في مسابقة “آفاق” في مهرجان البندقية Venice السينمائي الدولي الـ 74، وذلك في حضور ناجح لهذا العمل الدرامي على المستوى العالمي.

علاوة على أجهزة التلفزيون الرسمية لكل دولة، تنشط أجهزة الفيديو عند الطلب أنواع في.او.دي Video On Demand  في جميع أنحاء العالم في شكل منصات مختلفة، تنتج محتوى من البرامج والمسابقات إلى الأفلام والمسلسلات. يعد المسلسل الإيراني “آکتور” من إخراج “نیما جاویدی” وإنتاج “مجید مطلبی” أحد الأعمال التي استطاعت مؤخرا حصد جوائز ونجاحات في عدة مهرجانات دولية متخصصة في مجال إنتاج الأعمال الدرامية المسلسلات.

وتفرّد هذا المسلسل بلون جديد وصل بين عالم المسرح والحياة الواقعية التي يعيشها كثير من الناس، وفي كل حلقة يروي قصة جديدة بعضها يشبه الحياة وأحداثها.

يضم مسلسل “آکتور” شخصية ممثلين مسرحيين يلعبهما “نوید محمدزاده” و “احمد مهران‌فر” اللذان يصنعان مغامرات لقمة العيش من خلال لعب أدوار مختلفة في كل قصة. في بعض الأحيان في صورة مدمن، يأتون لمساعدة الأب الذي يريد أن يعرف ما إذا كانت ابنته مدمنة أم لا، وأحيانًا بناءً على طلب صهر، في دور اثنين من قطاع الطرق، بالاضافة الى توفير أجواء مفاجئة لاقتراح مثير في كل حلقة.

2

تتماهى الشخصيات في كل هذه الأدوار بمكياج وكل مرة بلون وشكل جديد، مما يساهم في إضفاء السحر والجاذبية على هذا المسلسل الإيراني. في الواقع يواجه المشاهد قصة وأجواء مختلفة في كل حلقة، وهو تدفق يدفعه لمشاهدة القصة والحلقة التالية بشكل أكبر.

في مستهل وختام هذا المسلسل نرى حضور هذين الممثلين على خشبة المسرح، وتسلسل بعد تسلسل يذكر الجملة الافتتاحية من هذه السلسلة التي اقتبسها شكسبير فيقول: “العالم لا شيء، ليس أكثر من مسرحية” الرجال والنساء جميعهم ممثلون والجميع يلعب أدوارا كثيرة في حياته”؛ في الواقع يذكر “الممثل” هذه الحقيقة المروعة والرائعة في بداية ونهاية كل حلقة، من خلال محاولة سرد عمق هذه الحقيقة أمام المشاهد ولكن بشكل ممتع وشيّق.

وكان قد حصد هذا المسلسل البارز الجائزة الكبرى لمهرجان “سریز مانیا” Series Mania في فرنسا مؤخرًا. لا سيما أن مهرجان “سریز مانیا ” هو أحد مهرجانات “المسلسلات” الدولية في العالم، والذي يقام سنويا في مدينة ليل في فرنسا. كما تم تسجيل حوالي 400 مسلسل من دول مختلفة للمشاركة في هذه الفترة من المهرجان ، وتم تحكيم ثماني مسلسلات فقط في القسم الدولي.

بالإضافة الى ماسلف كان حضور “آکتور” بصفته الممثل الوحيد لإيران في قسم المسلسل بمهرجان “ترانسيلفانيا” Transylvania الدولي حدثًا جديدا وجديرا بالذكر؛ حدث يعد من أكبر وأعرق المهرجانات في أوروبا ومنطقة أوروبا الشرقية، وقد تم عرض مسلسل “الممثل” في قسم It will follow series سلسلة هذا المهرجان، إلى جانب سلسلة ناجحة من النرويج وأيسلندا وليتوانيا وكندا وبلجيكا والدنمارك وألمانيا.

وفي ثالث عرض دولي لهذا المسلسل الإيراني، شارك مسلسل “آکتور” في النسخة التاسعة من المهرجان الدولي “سيرين كامب” Seriencamp وفي قسم المسابقة الرئيسي لهذا المهرجان تنافست مع منتجات كبرى الشركات مثل “وارنر برادرز دیسکافری” Warner Bros Discovery  و “أمازون استودیوز” Amazon Studios إلى جانب مسلسلات ناجحة تم عرضها من أمريكا والنرويج وإسبانيا والمكسيك وكازاخستان.

في الواقع سلسلة هذه النجاحات لمسلسل لم يُعرض على التلفزيون الوطني لدولة مثل إيران، ولكن من خلال منصة للقطاع الخاص، يظهر تقدم السينما الخاصة في هذا البلد؛ لأنه ولأول مرة مسلسل إيراني أصبح سفير هذا البلد في المحافل الدولية ويبدو أنه نجح في جذب انتباه الخبراء المحبين لهذا المجال من مختلف دول العالم.

اقرأ ايضاً

الممثل الهندي «أنيل كابور» يستقبل المخرجة الايرانية «بوران درخشنده»

شكرا للتعليق على الموضوع