ضياع الثروة الحيوانية بسبب عدم إتباع الطب البيطري

تقرير: محمد سلام

 جميعنا يعلم أن مربى إناث الماشية مازال يتعامل بعشوائية مع ما يملكه من إناث أبقار وجاموس سواء من ناحية التغذية والحصول على مولود كل عام.

 عدم الانتظام فى تغذية إناث الأبقار والجاموس والحصول على مولود كل عام يعنى خسارة اقتصادية على المستوى الفردي قد لا يشعر بها المربى البسيط، ولكنها تسبب خسائر فادحة للاقتصاد القومي بشكل عام.

وقد قامت الدولة متمثلة في وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بتوفير كافة الإرشادات العلمية والبيطرية لمربى إناث الماشية فى أقرب وحدة بيطرية للفلاح من خلال استخدام تقنية التلقيح الاصطناعي ومشروع التحسين الوراثي وتمصير السلالات الأجنبية للحصول على حيوانات عالية الانتاج من اللحوم و الالبان.

 وعلينا أن نسأل أنفسنا كفلاحين ومربين للماشية لماذا لا نستفاد من مشروع التحسين الوراثى للماشية ونقبل على الوحدات البيطرية للاستفادة من الدعم العلمي والفني الذى توفره لنا الدولة بأسعار تنافسية.

 محافظة الشرقية بها ثروة حيوانية إذا تعاون الفلاح والمربى البسيط مع مديرية الطب البيطرى من خلال الوحدات البيطرية المنتشرة فى الوحدات المحلية والقرى التابعة لها نستطيع بالتعاون مع الطب البيطرى تحقيق أقصى استفادة ممكنة فى زيادة انتاجنا من اللحوم والالبان ومواليد التلقيح الاصطناعي لتصبح محافظة الشرقية سلة غذاء لمصرنا الحبية.

لاحظت أن الثروة الحيوانية تنقرض ويهرب الفلاح إلي البحث عن عمل بسبب ارتفاع سعر الأعلاف وتكاليف التربية والأمر بسيط جدا لو أن كل مربي للماشية أتبع تعليمات الطب البيطري فمثلا لو عنده ٤ عجول ومر عليه عام لصاروا ٨ عجول وهذا الأمر بالتلقيح إما المباشر من العجول المربأة أو الذهاب للوحدة البيطرية للتلقيح بحقن لا تتعدى ٥٠ جنيه توفرها الدولة مع أساتذة البحث العلمي.

 وبسؤال طبيب الوحدة البيطرية أفاد بأن الفلاح أو المربي لا يتابع العلم الحديث، نسبة لا تتعدى ٢٠%من المربيين هي التى تتابع.

 تابعوا من أجل المحافظة علي الثروة الحيوانية فلو أتبع المربي العلم لذاد النسل عنده ولو فكر جيدا سيصرف ثمن ماشيه واحده في العام ليربي باقى الثروة الحيوانية وبذلك لا نحتاج إلي استيراد لحوم من الخارج تابعوا مع الوحدات البيطرية التابعة لكم متوفر بها أحدث وسائل البحث العلمي والتي تبذل الدولة جهدا ومالا من أجل البحث العلمي لراحة المربين ولكن المربي في واد والدولة في وادى اخر.

اقرأ ايضاً

وزير الزراعة: تحصين أكثر من مليون رأس ماشية ضد الجلد العقدي

شكرا للتعليق على الموضوع