مضادات حيوية جديدة قد تكون فعالة ضد بكتيريا مقاومة

علوم – التلغراف: في دراسات أوليّة، أظهرت فئة جديدة من المضادات الحيوية نتائج واعدة ضد بكتيريا مقاومة لها. ومع ذلك، فإن العنصر النشط الذي طوره الباحثون في شركة روش للأدوية، التي يوجد مقرها في مدينة بازل السويسرية، لا يزال بعيدًا عن الاستخدام العملي.

ووفقا للدراسة التي نُشرت يوم الأربعاء 3 يناير في مجلة الطبيعة “Nature” العلمية، فإن المادة الفعالة التي تمّ تطويرها حديثاً وتسمى “زوسورابالبين” كانت فعالة في المختبر وأثناء التجارب على الفئران عند استخدامها ضد بكتيريا راكدة بومانية (Acinetobacter baumannii) المقاومة للمضادات الحيوية، وهي جرثومة نموذجية تنتشر في المشافي ويمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي، على سبيل المثال.

1-4

وشدد الباحثون والباحثات في الدراسة على أن مقاومة المضادات الحيوية أصبحت تشكل تهديداً خطيراً للصحة في العقود الأخيرة، وأنّ البكتيريا التي يستهدفها العنصر النشط الجديد مثيرة للقلق بشكل خاص، وذلك لأنها تنتمي إلى ما يسمى بالبكتيريا سلبية الغرام، وهي محاطة بأغشية داخلية وخارجية يصعب على معظم المضادات الحيوية التغلب عليها، وهي تؤدي بشكل متكرر إلى تفشي العدوى في وحدات العناية المركزة حول العالم.

يقول مايكل لوبريتز من شركة روش، والذي شارك في الدراسة، رداً على سؤال من وكالة أنباء “كيستون-إس دي إيه”: “إن أي فئة جديدة من المضادات الحيوية القادرة على علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة، مثل راكدة بومانية المقاومة للكاربابينيم، ستكون بمثابة تقدم كبير”. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان عقار زوسورابالبين سيحقق هذا الاختراق بالفعل.

اقرأ ايضاً

غدد الأفاعي و جيل جديد من المضادات حيوية

شكرا للتعليق على الموضوع