انطلاق “الدار دارك”.. شباب عرب يشاركون في فاعليات طرابلس عاصمة الشباب العربي

ليبيا – التلغراف: شهدت مدينة الزاوية الليبية، انطلاق فعاليات برنامج “الدار دارك” برعاية جامعة الدول العربية ووزارة الشباب الليبية وسط أجواء حماسية مفعمة بالنشاط والأمل.

ويأتي هذا البرنامج كحاضنة شبابية تهدف إلى تمكين الشباب العربي وتوفير مساحة للإبداع والتواصل وتبادل الأفكار ضمن فعاليات اختيار مدينة طرابلس الليبية عاصمة الشباب العربي لعام 2024.

وتُقام الفعاليات خلال الفترة من 31 مايو إلى الرابع من يونيو 2024، بمشاركة واسعة من وزراء الشباب من 9 دول عربية ووفود ممثلة لقطاع الشباب العربي، إلى جانب ممثلون للمجلس الأعلى الفلسطيني للشباب الذي سيحل كضيف شرف على الاحتفالية.

انطلاق واعد

تميز حفل الافتتاح الذي نظمته جمعية بيوت الشباب الليبية بحضور شخصيات بارزة من مختلف الدول العربية، إلى جانب حشد من الشباب الليبي المتحمسين للمشاركة في هذا الحدث المميز.

وقد اشتمل الحفل على عروض ثقافية وفنية مميزة، إلى جانب عروض تقديمية عرّفت بالبرنامج وأهدافه والأنشطة المتنوعة التي سيقدمها.

يُقدم برنامج “الدار دارك” فرصة ذهبية للشباب العربي للتعبير عن أنفسهم وإطلاق طاقاتهم الإبداعية. ويشمل البرنامج مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات التي تُلبي احتياجات الشباب وتُساهم في تنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم.

أهداف ومناشط

تهدف فعاليات “عاصمة الشباب العربي 2024” إلى تحقيق جملة من الأهداف النبيلة، من أهمها: تعزيز دور الشباب العربي في التنمية المستدامة وبناء مستقبل أفضل وتشجيع مشاركة الشباب في مختلف مجالات الحياة وتمكين الشباب العربي من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم وتعزيز التواصل والتعاون بين الشباب العربي من مختلف الدول، بالإضافة إلى إبراز ثقافة ليبيا وتاريخها العريق.

يتضمن البرنامج العام للفعاليات العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، من ضمنها ملتقى العمل العربي التطوعي الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب العربي وتشجيعهم على المشاركة في الأعمال التطوعية التي تساهم في خدمة المجتمعات العربية وكذلك اللقاء 22 للجوالة العرب الذي يجمع كشافة من مختلف الدول العربية للمشاركة في أنشطة تهدف إلى تنمية مهاراتهم القيادية وتبادل الخبرات فيما بينهم. ومن المزمع إقامة منتدى الإعلام الشبابي يناقش دور الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي وكيفية استفادة الشباب من هذه التقنية الحديثة.

كلمة معالي وزير الشباب

صرح معالي السيد وزير الشباب في ليبيا، فتح الله الزني: “هذه الاستضافة تأتي في إطار الجهود الرامية من طرف وزارة الشباب وضمن مستهدفات خطة حكومة الوحدة الوطنية، خطة عودة الحياة للأنشطة والبرامج الشبابية، وبعد جهد متواصل لمدة ما يزيد عن ثلاث سنوات متواصلة من ترفيع وتطوير البنية التحتية الوطنية للمرافق الشبابية والأنشطة الشبابية التي جعلت جاهزية الدولة الليبية عالية لإعادة استضافة المناشط والأنشطة العربية والإقليمية.”

وأضاف معاليه: “هذه دالة عافية وعودة من جديد لتفعيل دور ليبيا على مستوى منظومة العمل العربي المشترك؛ استضافة هذا الحدث الذي يعد الحدث الأكبر على مستوى مظلة جامعة الدول العربية فيما يتعلق بقطاع الشباب، وستكون رزنامة وأجندة البرامج والفعاليات لهذه العاصمة طيلة عام كامل اعتبارا من مايو 2024، وإلى حين تسليم العاصمة إلى وجهتها في العام القادم، لاستضافتها من طرف دولة فلسطين وهذا شرف أن ليبيا تحتضن هذه الفعالية وتوجهها إلى قبلة العرب والمسلمين، القدس عاصمة للشباب العربي العام القادم”.

جولات سياحية

وسيُتيح البرنامج للشباب العربي، بحسب ما نشرته منصة EventVibe، فرصة استكشاف معالم أثرية وسياحية رائعة في مدينة صبراته والخمس وغريان ومصراته. ففي صبراتة، سيُسافر الشباب عبر الزمن ليُشاهدوا المسرح الروماني المُدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، بالإضافة إلى المعابد وأطلال المدينة القديمة.

أما في مدينة الخمس، فسيتمتع الشباب بجمال شاطئها المُذهل، وزيارة مدينة لبدة التاريخية، والتعرف على تراثها العريق وإلى غريان، سيُغامر الشباب في رحلة إلى جبل نفوسة، ويستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة، وزيارة قرى الجبل العتيقة، وأخيرًا، في مدينة مصراته، سيزور الشباب معالم مُهمة مثل متحف مصراتة الأثري، والحديقة المركزية، وتُعدّ هذه الجولات السياحية فرصة مميزة للشباب العربي للتعرف على تاريخ وثقافة ليبيا، والتواصل مع السكان المحليين، وخلق ذكريات جميلة لا تُنسى.

اقرأ ايضاً

إطلاق حاضنة أعمال للشباب الأفريقي الكترونياً على هامش المنتدي العربي الأفريقي

شكرا للتعليق على الموضوع