“مستقبل الروابط بين أقانيم المعرفة الأربعة الفلسفات – الأديان – العلوم – الفنون”

 محاضرة للدكتور جوزيف ب. مجدلاني (ج ب م) تحت عنوان

“مستقبل الروابط بين أقانيم المعرفة الأربعة

الفلسفات – الأديان – العلوم – الفنون”

ألقتها المهندسة هيفاء العرب

شمولية الوعي الإنساني، شمولية التجربة البشرية… وحقائق معرفية أخرى كثيرة، تناولها علم الإيزوتيريك في طروحاته، وحول شمولية المعرفة تمحورت محاضرة السبت الأول للدكتور جوزيف ب. مجدلاني (المعلّم ج ب م)، مؤسّس مركز علم الإيزوتيريك الأول في لبنان والعالم العربي، التي نظمتها جمعية أصدقاء المعرفة البيضاء في مركزها في الحازمية – بيروت. ألقت المحاضرة رئيسة الجمعية، المهندسة هيفاء العرب، بتاريخ 7 أيلول/ سبتمبر 2024، تحت عنوان “مستقبل الروابط بين أقانيم المعرفة الأربعة: الفلسفات – الأديان – العلوم – الفنون”.  

تقاطعت طروحات المحاضرة مع إعلان إصدار كتاب المعلّم ج ب م “الإيزوتيريك علم المعرفة ومعرفة العلم”، بطبعته الثالثة، إذ جاءت البداية مع قطوفات من الكتاب المذكور، أوضحت كيف ولماذا تجزّأت المعرفة في أقانيم أربعة شكّلت قاعدتها في عالم المادة، وفي عوالم اللامادة التي تنتمي إلى عوالم الشكل. وأوضحت المُحاضَرة أنّ تشبّث الإنسان بالمادة أبعده عن فهم وحدة أقانيم المعرفة المذكورة؛ فوهج الفلسفات خبا بين طروحاتها الجدلية، وتشعبات المذاهب الدينية نأت بها عن جوهرها، فيما إغفال العلوم للجانب الباطني أبعدها عن جذورها، فطغت السطحية في عالم الأرض، ونأت السعادة عن إنسانه…

هذه البانوراما التاريخية استكملتها المُحاضَرة بكشوفات مستقبلية مشرقة، تمحورت حول دور الفنون في بناء مستقبل الوعي الإنساني عبر تعزيز الفكر الحرّ وتقوية التوازن بين الظاهر والباطن، والأهم، عبر كشف الفارق الدقيق بين العلم والمعرفة، وما سيليه من ثورات وعي على الصُعد كافة؛ لا سيّما المناهج التربوية التي ستؤسّس الأجيال على “التعبير ’المهذّب‘ عبر الفنّ…”.

بين الماضي والحاضر والمستقبل، جالت المُحاضَرة مقدّمة للحضور مع جرعات الوعي، جرعات أمل من خلال إلقاء الضوء على أسس “النهضة البشرية” الآتية، ومعادلات بلوغها التي تشرّع أمام متلقيها باب عيش المستقبل في الحاضر…

كانت هذه لمحة من مُحاضَرة السبت الأول، وقد تمّم نبضها التفاعلي الحوار الذي تلاها، حيث توسّعت المهندسة العرب في توضيح المفاهيم المعرفية، ومعادلاتها التطبيقية العملية.

إقرأ أيضًا

http://teleghraph.net/?p=167916 

شكرا للتعليق على الموضوع