البراءة وحقوق الملكية الفكرية ( 2 )

تساهم ” التلغراف “  فى تقديم خدمة معلوماتية  وتجيب عن بعض اسئلة القراء ، واليوم نقدم معلومة عن (براءات الاختراع ) كحق تابت بوجب قوانين الملكية الفكرية .

تحدثنا فى العدد السابق عن ما هية البراءة ، الحقوق التي تكفلها البراءة ، أنواع الاختراعات التي يمكن حمايتها ، مدة الحماية بموجب براءة ، كيف تنفذ الحقوق في البراءات ، المقصود “بالترخيص بالانتفاع ببراءة” ولماذا يرخص بالانتفاع بها ، الفائدة من البراءة (على المجتمع ودوائر الأعمال والأفراد وما إلى ذلك)  .

واليوم نكمل موضوعنا عن :

إيداع طلبات الحماية بموجب براءة

ما الشروط اللازم استيفاؤها للحصولة على الحماية بموجب براءة؟

ثمة شروط عدة يلزم استيفاؤها للحصول على براءة ولا يمكن وضع قائمة شاملة بهذه الشروط تطبق عالميا، ومع ذلك تشمل الشروط الرئيسية ما يلي:

يجب أن ينطوي الاختراع على عناصر جدة؛ أي على خصائص جديدة غير معروفة في مجموعة المعارف المتوافرة في مجاله التقني. وتعرف هذه المجموعة من المعارف باسم “حالة التقنية الصناعية السابقة”.

يجب أن ينطوي الاختراع على نشاط ابتكاري أو يكون “غير بديهي”، بحيث لا يمكن لأي شخص له مهارات متوسطة في المجال التقني استنتاجه ببداهة.

يجب أن يكون الاختراع قابلا للتطبيق الصناعي، أي يمكن استخدامه لغرض صناعي أو عملي بما يتجاوز الظاهرة النظرية البحتة، أو يجب أن يكون مفيدا.

يجب أن يكون موضوع البراءة “أهلا للبراءة” بموجب القانون. وفي العديد من البلدان، تدخل النظريات العلمية أو الإبداعات الجمالية أو مناهج العلوم الرياضية أو الأصناف النباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بالمواد الطبيعية أو المناهج التجارية أو أساليب العلاج الطبي (على عكس المستلزمات الطبية) في عداد الموضوعات غير الأهل للبراءة عامة.

يجب الكشف عن الاختراع في طلب بما يكفي من الوضوح والكمال كي يتمكن شخص له مهارات متوسطة في المجال التقني من صنع نسخة منه.

من يمنح البراءة؟

يمنح البراءة مكتب براءات وطني أو مكتب إقليمي يقوم بهذه المهمة نيابة عن عدد من البلدان. وفي الوقت الراهن تمنح مكاتب البراءات الإقليمية التالية البراءات:

المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية

المنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية

المنظمة الأوروبية الآسيوية للبراءات

المكتب الأوروبي للبراءات

مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

وفي إطار هذه الأنظمة الإقليمية، يلتمس مودع الطلب حماية الاختراع في بلد عضو واحد أو أكثر في المنظمة الإقليمية المعنية. ويقبل المكتب الإقليمي هذه الطلبات، ويكون لها الأثر ذاته شأنها شأن الطلبات الوطنية، أو يمنح البراءة إذا استوفيت جميع المعايير اللازمة لمنح هذه البراءة الإقليمية.

ولا يوجد في الوقت الراهن نظام دولي شامل لمنح البراءات.

هل أحتاج لمحام/ وكيل متخصص في البراءات لتحضير طلب الحصول على براءة وإيداعه؟

يمكن عموما للمودعين تحضير طلباتهم وإيداعها دون مساعدة من محام متخصص في البراءات، ومع ذلك وبالنظر لتعقيد وثائق البراءات والمهارات القانونية اللازمة، مثل صياغة المطالب، يحبذ كثيرا الحصول على مساعدة من محام/وكيل متخصص في البراءات عند صياغة طلب الحصول على براءة.

وعلاوة على ذلك تشترط التشريعات في العديد من البلدان أن يمثل المودع الذي يقع محل إقامته العادي أو مكان عمله الرئيسي خارج البلد محام أو كيل مؤهل في البلد (ما يعني عادة وكيلا أو محاميا يقيم في البلد ويزاول عمله فيه). ويمكن الحصول على معلومات عن المحامين والوكلاء المؤهلين من المكاتب الوطنية والإقليمية للملكية الفكرية مباشرة.

كم تكلف حماية الاختراع بموجب براءة؟

تختلف الكلفة كثيرا من بلد إلى آخر (وفي البلد ذاته)، ونظرا لأن الرسوم الرسمية تختلف كثيرا من بلد لآخر، يرجى الاتصال بمكتب البراءات الوطني أو الإقليمي المعني الذي سيتمكن من إطلاعكم على تفاصيل هيكل الرسوم. ويرجى الاطلاع على قائمة المكاتب الوطنية والإقليمية للملكية الفكرية الخاصة بنا.

وتتوقف تكاليف حماية اختراع ببراءة على عوامل من بينها طبيعة الاختراع ومدى تعقده ورسوم المحامي والمدة التي تستغرقها دراسة الطلب والاعتراضات التي تثار خلال الفحص الذي يقوم به مكتب البراءة. وتقدم بعض البلدان تخفيضات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة وإلى مودعي الطلبات عبر الإنترنت. وفضلا عن ذلك تجيز بعض البلدان إجراء فحص مسرّع لقاء سداد رسوم إضافية.

وعلاوة على ذلك متى وافق المكتب على منح البراءة، فإنه يتعين عليك أن تدفع رسوم الصيانة والتجديد التي عادة ما تكون على أساس سنوي وذلك للإبقاء على صلاحية البراءة .

وفي حال ما قررت حماية اختراعك في الخارج، فعليك أن تضع في اعتبارك كذلك مسألة رسوم الإيداع الرسمي المناسبة في البلدان المعنية ونفقات الترجمة ونفقات الاستعانة بوكلاء البراءة المحليين الذين تشترط العديد من البلدان الاستعانة بهم على الأجانب.

كيف يمكن الحصول على البراءات في شتى أرجاء العالم؟

لا يمكن الحصول في الوقت الراهن على “براءة عالمية” أو “براءة دولية”. فالبراءات عبارة عن حقوق إقليمية، وبشكل عام يلزم إيداع طلب للحصول على براءة وتمنح البراءة وتنفذ في كل بلد تسعى فيه للحصول على الحماية لاختراعك بموجب براءة، وفقا لقانون هذا البلد. وبالتالي فإن إحدى الطرق للحصول على براءات في عدد من البلدان هو إيداع طلب براءة وطني لدى كل مكتب براءات وطني معني.

وفي بعض الأقاليم يقبل مكتب براءات إقليمي، مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية طلبات البراءات الإقليمية أو يمنح هو البراءات. ويكون لهذه الطلبات الأثر ذاته شأنها شأن الطلبات المودعة أو البراءات الممنوحة لدى الدول الأعضاء في هذا الأقليم، ما يعني أن بإمكانك في بعض الأقاليم الحصول على براءة إقليمية من مكتب البراءات الإقليمي، تكون سارية لدى بعض الدول الأعضاء في الإقليم أو لديها كلها كلها.

وإن كنت تسعى للحصول على الحماية بموجب براءة في عدد من بلدان العالم، فالخيار الصحيح هو إيداع طلب دولي بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات التي تديرها الويبو. ويمكن لأي مقيم أو مواطن من دولة طرف في معاهدة التعاون بشأن البراءات (دولة متعاقدة) إيداع طلب دولي واحد يكون له أثر طلب البراءة الوطني (وبعض طلبات البراءات الإقليمية) في بعض الدول المتعاقدة في معاهدة التعاون بشأن البراءات أو كلها. وفي بعض الحالات يمكن أن يكون هذا خيارا مباشرا وليس خيارا لمحاولة إيداع طلبات فردية في كل بلد تريد الحصول على الحماية فيه. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات.

ما هي الخطوات العملية اللازم اتخاذها للحصول على الحماية بموجب براءة؟ 

الخطوة الأولى للحصول على براءة هي إيداع طلب براءة. ويتيح العديد من مكاتب البراءات استمارات معينة تملأ لهذا الغرض. وفي بعض مكاتب البراءات يمكنك إيداع طلب براءة على الإنترنت.

وعليك أن تبين في طلب البراءة عموما اسم الاختراع، وتقدم بيانا عن مجاله التقني. وعليك أيضا أن تقدم خلفية عن الاختراع ووصفا له، بلغة واضحة وبما يكفي من التفاصيل كي يتمكن شخص له فهم متوسط في المجال التقني من الانتفاع بالاختراع أو صنع نسخة منه. ويصطحب هذا الوصف عادة بمواد بصرية من قبيل الرسوم أو المخططات أو الأشكال لتحسين وصف الاختراع، فضلا عن ملخص عن الاختراع. وعليك أيضا أن تبين بوضوح وإيجاز الموضوع الذي تسعى للحصول على البراءة نظيره في جزء “المطالب” في طلب البراءة.

ورهنا بقانون البراءات المطبق، قد يلزمك أيضا تقديم أنواع مختلفة من البيانات أو الإعلانات أو وثائق الدعم إلى مكتب البراءات. وبالنظر إلى تعقيد تحضير طلبات البراءات، يوصى باستشارة محام أو وكيل براءات في ذلك.

تابع تكملة ( البراءات )

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *