أردوغان يبدأ جولة أفريقية

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بين 28 فبراير الحالي و3 مارس اربع دول في غرب أفريقيا بينها نيجيريا، حسبما أعلن مكتبه السبت، في إشارة جديدة إلى رغبة أنقرة الاضطلاع بنفوذ كبير في المنطقة.

ويبدأ أردوغان جولته الأحد من ساحل العاج، قبل أن يتوجه إلى غانا ثم إلى نيجيريا التي تشكل مركزا للنفوذ الاقتصادي. ويختتم الرئيس التركي جولته في غينيا الخميس المقبل، بحسب مكتبه.

وأشار البيان الصادر عن الرئاسة التركية إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز “الشراكة الاستراتيجية” لتركيا مع أفريقيا، وتطوير العلاقات مع أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وبحسب البيان، ستكون المرة الأولى التي يزور فيها رئيس تركي ساحل العاج وغينيا.

ويقود أردوغان، الذي زار أثيوبيا وجيبوتي والصومال في كانون الثاني/يناير من العام الماضي، حملة لتعزيز الوجود التركي في أفريقيا.

وعززت تركيا عدد سفاراتها في أفريقيا إلى أكثر من ثلاثة أضعاف منذ العام 2009، في حين تقوم الخطوط الجوية التركية برحلات إلى عشرات الوجهات في القارة.

وبلغ حجم التبادلات التجارية بين تركيا والقارة الأفريقية 23,4 مليار دولار في العام 2014، في حين ارتفع حجم التبادلات التجارية مع أفريقيا جنوب الصحراء عشرة أضعاف منذ العام 2000، وفقا لوزارة الخارجية.

وتتطلع تركيا أيضا إلى تعزيز وجودها خارج المجال التقليدي لنفوذها في أراضي الإمبراطورية العثمانية، إذ زار أردوغان العام الحالي تشيلي والإكوادور والبيرو.

شكرا للتعليق على الموضوع