أمناء الجامعة العربية.. من حسونة إلى العربي

بعد أن اعتذر الأمين العام الحالي نبيل العربي عن عدم الترشح لفترة أخرى بعدما ينهي فترة عمله الحالية في الأول من يوليو المقبل، حيث تترقب الأوساط العربية في هذه الأيام اختيار أمين عام جديد لجامعة الدول العربية.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا غير عاديا على مستوى وزراء الخارجية العرب في 10 مارس الجاري، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، لاختيار أمين عام جديد، إذ تقدمت مصر بمرشحها وزير الخارجية الأسبق، أحمد أبو الغيط.

وفي عام 1945، تولى المصري عبدالرحمن عزام منصب الأمين العام، وتعاقب على المنصب حتى عام 2016  سبعة أمناء بنهاية ولاية الأمين الحالي نبيل العربي.

عبدالرحمن عزام

عند توقيع ميثاق جامعة الدول العربية، من 7 دول عربية، في 22 مارس 1945 اختير بالإجماع كأول أمين عام للجامعة وظل فيها إلى عام 1952، وتقلد أرفع الأوسمة من حكومات الدول العربية العراق وسوريا ولبنان والأردن وكذلك من حكومات أفغانستان وإيران وتركيا ودولة الفاتيكان.

عبدالخالق حسونة

انتخب المصري محمد عبدالخالق حسونة أمينا عاما لجامعة الدول العربية عام 1952، واستمر في منصبه حتى عام 1972، وعقدت أثناء فترة توليه أمانة الجامعة قمة بيروت عام 1956 ومؤتمرات القمة العربية الخمسة الأولى، وكانت كلها مؤتمرات عادية.

وكان آخر المؤتمرات وأبرزها مؤتمر القمة غير العادية في القاهرة عام 1970.

محمود رياض

اختير المصري محمود رياض أمينا عاما للجامعة العربية في يونيو 1972 خلفا لعبد الخالق حسونة، واستقال في مارس 1979، ليخلفه الشاذلي القليبي.

وعقدت أثناء فترة توليه مؤتمرات القمة العادية السادس والسابع والثامن والتاسع، واستقال قبل انعقاد المؤتمر العاشر، كما عقد أثناء فترته مؤتمر القمة السداسي غير العادي في الرياض في 16-18 أكتوبر 1976.

الشاذلي القليبي

شغل التونسي الشاذلي القليبي منصب أمين جامعة الدول العربية العام بين 1979 و1990، عندما كان مقرها تونس بعد توقيع مصر لاتفاقية كامب ديفيد، التي خلالها تم تجميد عضوية مصر في الجامعة بسببها.

ومن أبرز الأحداث في عهده تكوين لجان لتنقية الأجواء العربية، بحث الوضع في القرن الإفريقي ودعم التعاون العربي الإفريقي، وإدانة الإرهاب الدولي، وقبيل غزو العراق في 2 أغسطس عام 1990 قدم القليبي استقالته من جامعة الدول العربية.

عصمت عبدالمجيد

بعد عودة مصر للجامعة العربية، انتخب مجلس الجامعة بالإجماع أحمد عصمت عبدالمجيد في 15 مايو 1991، وخلال مدة رئاسته عقد مؤتمرا قمة غير عاديين بالقاهرة في يونيو 1996، والثاني في أكتوبر 2000، لبحث القضايا العربية، كأمن البحرين والتأكيد على سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث، واللجوء إلى الوسائل السلمية لحل النزاع القائم عليها، إلى أن انتهت ولايته في عام 2001.

عمرو موسى

طور عمرو موسى من أداء الجامعة العربية منذ أن تولى قيادتها عام 2001 وحتى عام 2011، إذ أصبحت الجامعة العربية لها دور إقليمي هام في المنطقة العربية وتعاملت مع العديد من القضايا العربية.

وقاد موسى عدد من المبادرات مثل إنشاء البرلمان العربي وصندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وخلال فترة ولايته شهدت المنطقة الغزو الأميركي للعراق والحصار الإسرائيلي على غزة.

نبيل العربي

قررت مصر ترشيح نبيل العربي بعد سحبها لترشيح مصطفى الفقي لخلافة عمرو موسى لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في 15 مايو 2011، وتم اختياره أمينا عاما للجامعة.

سكاي نيوز عربية

شكرا للتعليق على الموضوع