اقتراع اليوم سيحدد مصير ترامب وكلينتون

كتب: محمد قليط – بيروت

توجه الناخبون في أربع ولايات أمريكية، هي فلوريدا وميسيسيبي وإيلينوي وميشيغين، اليوم الثلاثاء فيما بات يعرف بالثلاثاء الكبير الى صناديق الاقتراع لكي يقروا أو يكبحوا هيمنة المرشح دونالد ترامب على الانتخابات التمهيدية من جانب الجمهوريين، فيما يُرتقب ان تعزز الديموقراطية هيلاري كلينتون تقدمها أمام بيرني ساندرز.

ويتطور الوضع بسرعة في سباق الانتخابات التمهيدية لدى الجمهوريين، حيث يشهد كل اسبوع تقدماً لترامب الذي فاز حتى الآن بأكبر عدد من المندوبين عن حزبه (384 مندوبًا من أصل 1237 مطلوبة لنيل ترشيح الحزب)، في مناطق مختلفة من شمال شرق البلاد الى جنوبها. ولكن سناتور تكساس تيد كروز الذي حل ثانيًا ويمثل اليمين المتدين، أظهر قدرة على التنافس في تكساس وفي الولايات المجاورة.

إلا ان معسكر المندوبين المناهض لترامب في حزبه والذي يعتبره متصلبًا جدًا لكي يمثل الحزب، يتردد أيضًا في دعم كروز على حساب سيناتور فلوريدا ماركو روبيو، الذي احتل المرتبة الثالثة ويصارع من أجل بقائه في السباق خلال انتخابات فلوريدا الاسبوع المقبل.

واتخذت المعركة اخيرًا شكل اعلانات دعائية تصف دونالد ترامب بالمخادع، وهي حملة يمولها الجمهوريون الذي يرفضون ان يمثل المحافظين في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر رجل تقارب في إحدى الفترات مع الحزب الديموقراطي، بيد أن ترامب أطلق حملة دعائية ضد روبيو في ولاية فلوريدا، حيث وصفه بالفاسد وذكّر بقضية قديمة طالته وتتعلق ببطاقات ائتمان. وفي حال هزيمة ماركو روبيو في ولايته، قد يضطر الى الانسحاب من السباق.

من جهته، قال تيد كروز متسلحا بانتصاراته “انا المرشح الوحيد الذي تمكن من هزم ترامب مرة بعد مرة”.

أما من جهة الديمقراطيين، فتُعتبر هيلاري كلينتون، زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة ، تعتبر الأوفر حظاً بالفوز في الولايات الأربعة التي تخوض الانتخابات التمهيدية، وبالأخص ولاية ميسيسيبي التي تحتوي على نسبة كبيرة من المندوبين ذوي الأصول الأفريقية، حيث صوت 80% منهم لصالح كلينتون في الولايات الجنوبية. وبذلك تعزز عدد مندوبي حزبها، حيث يدعمها الآن 1130 مندوبًا من أصل 2383 مطلوبين لنيل ترشيح الحزب ، بينما حصل منافسها بيرني ساندرز على 499 مندوبًا فقط.

شكرا للتعليق على الموضوع