السعودية تؤكد امكانية فتح صفحة جديدة مع ايران “اذا غيرت سياساتها”

اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن امكانية فتح صفحة جديدة في العلاقات مع ايران “اذا غيرت سياساتها”، التي وصفها بأنها “طائفية وعدوانية”، مؤكدا ان الامر “لايحتاج الى وساطة” بين الرياض وطهران.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزاري خليجي بالرياض “إن العلاقات مع ايران متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها ودعمها للارهاب وزرع الخلايا الارهابية في دول المنطقة وتهريب الاسلحة والمتفجرات الى دول المنطقة من اجل القيام بعمليات ارهابية”.

وتابع “اذا غيرت ايران اسلوبها وسياساتها ما في شيء يمنع من فتح صفحة جديدة مع ايران وبناء افضل العلاقات معها مبنية على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الاخرين وعدم شب الفتنة الطائفية في العالم الاسلامي”.

واردف “اذا ارادت ايران ان تكون لها علاقات جيدة مع دول الجوار فعليها ان تتبنى مبدأ حسن الجوار، لا نحتاج وساطة بيننا وبين ايران”.

واضاف الجبير ان “ايران في نهاية الامر دولة مجاورة ومسلمة لها تاريخ وحضارة عريقة، الشعب الايراني شعب صديق لكن السياسات التي تتبناها الحكومة الايرانية بعد ثورة الخميني هي سياسات عدوانية ، عندما تتغير السياسات ممكن العلاقة تتحسن بشكل ايجابي جدا، ونتمنى ذلك”.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع ايران في مطلع يناير الماضي بعد ما هاجم متظاهرون مقارها الدبلوماسية في الجمهورية الاسلامية، احتجاجا على اعدام رجل الدين الشيعي البارز في المملكة نمر باقر النمر.

وتتهم الرياض طهران بالتدخل في شؤون دول المنطقة، خاصة البحرين واليمن ولبنان.

شكرا للتعليق على الموضوع