هناك دولة واحدة فقط يمكن أن تشعل الحرب العالمية الثالثة

حرب جديدة في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط والمحيط الهادئ- هكذا يرسم المستقبل مؤسس مجموعة Sratfor، جورج فريدمان. ويعتقد السياسي ميخائيل أن هذه الاستنتاجات لا يمكن أن تسمى بالتوقعات.

حرب جديدة في أوروبا ونزاع بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، هكذا يرسم فريدمان المستقبل، ووفقا له إن الحافز لهذا السيناريو سيصبح التناقضات في النظام الدولي.

والحجة الرئيسية لفريدمان في توقعه بوقوع حرب في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط والمحيط الهادئ — لأن “الوقت قد حان”. — يقول المحلل — “إن العالم كل قرن يشهد “حرب منهجية” يهتز ويرتعش نتيجة لها النظام الدولي بأكمله”. ووفقا له، فإن الخطر لا يكمن في عملية التنمية في البلدان المختلفة بل في عدم الاستقرار الذي يصاحبه تشكيل مواقع جديدة في العالم.

نائب مدير المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية، المحلل ميخائيل سمولين، يعتقد أن هذه الاستنتاجات لا يمكن أن تسمى بالتوقعات.

وقال سمولين في مقابلة مع “سبوتنيك”: “هذا نوع مريح جدا من التوقعات وهو نموذجي بالنسبة للمحللين الأمريكيين. هم عادة يضعون سلسلة من السيناريوهات المحتملة. وهنا فريدمان يحدد نقاط متعددة يمكن أن  يبدأ فيها النزاع. قد تكون تقريبا كل النقاط “تحمل في رحمها” حرب عالمية في المستقبل. وأين ما بدأت الحرب سيقول إنه توقع هذا. إلى حد ما، هذا لا يمكن أن يسمى توقعا. بل هو مجموعة من الأماكن المحتملة، التي يمكن أن يبدأ فيها صراع كبير، ونحن كلنا اليوم نرى هذا، لذلك يمكن أن نسمي هذا “برأي قائد بديهي” والسؤال هنا… على أي شكل ، وإلى أي مدى ومن سيشارك في هذا الصراع″.

وأشار السياسي إلى أن فريدمان لم يعط أجوبة على هذه الأسئلة.

وأضاف سمولين: “أي صراع يمكن أن ينمو بسرعة. حتى يصل إلى حروب كبرى، بما في ذلك الحروب العالمية. قبل 5-10 سنوات من بدأ الحربين العالميتين، بدأ يتحدث عنهما فقط الأشخاص القادرين على التنبؤ، فهل الحرب العالمية، سترتبط بالنقاط الثلاث التي ذكرها فريدمان؟ أعتقد هناك احتمال في أن الحرب القادمة يمكن أن تكون عالمية، لدرجة أن أيا من دول العالم لن تكون قادرة على البقاء خارج الصراع “.

وبحسب سمولين إن الدولة الوحيدة التي يمكن أن تشعل هذا الصراع هي الولايات المتحدة الأمريكية، لأنها تعتقد أن الحرب نزهة.

شكرا للتعليق على الموضوع