داعش يخسر نحو 22% من الأراضي الخاضعة لسيطرته

خسر تنظيم داعش الإرهابي، نحو 22% من الأراضي التي يسيطر عليها في العراق وسوريا، وفق ما أعلنته مؤسسة “آي إتش إس” اليوم الثلاثاء.

وقال تقرير إن التنظيم خسر في الفترة بين 1يناير 2015 حتى 15 ديسمبر 2015 نحو 14% من الأراضي التي يسيطر عليها.

وأضاف أن “دراسة جديدة تفيد أن تنظيم داعش خسر في الأشهر الثلاثة الأخيرة نحو 8% أيضًا من أراضيه”، بالمقارنة مع ما كان يسيطر عليه في الأول من يناير 2015.

وأوضح الفرع البريطاني من مؤسسة “آي إتش إس” الأمريكية التي تستند إلى معلومات مستسقاة من مواقع التواصل الاجتماعي ومصادر موجودة في سوريا والعراق، أن التنظيم كان يسيطر في 14 مارس 2016، على 73،440 كلم مربع.

وفي العراق، خسر الجهاديون قطاعات واسعة حول الرمادي غرب بغداد، وخصوصًا حول تكريت شمال العاصمة.

لكن الخسائر الكبرى تقع في سوريا.

وأوضح كولومب ستراك “في 2016، لاحظنا تمدد الخسائر المهمة في الشمال الشرقي نحو الرقة ودير الزور… واحرزت الحكومة السورية تقدمًا أيضًا في الغرب وهي تبعد الآن خمسة كيلومترات فقط من مدينة تدمر التاريخية التي اجتاحها الجهاديون في منتصف 2015”.

ومنذ خسر تنظيم داعش الصيف الماضي تل عبيد التي كانت أحد أبرز نقاط عبور الحدود التركية، لاحظت مؤسسة “آي إتش إس” أن تنظيم داعش “بات يواجه صعوبات مالية” ترجمت “برفع الرسوم على انواعها” و”خفض كبير للرواتب التي تدفع للمقاتلين”.

وأضاف كولومب ستراك أن “هذه الصعوبات المالية قد تفاقمت من جراء الغارات الجوية الروسية وغارات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على مصادر العائدات النفطية منذ نهاية 2015”.

شكرا للتعليق على الموضوع