حضور حاشد من جمهور الاقصر لفعاليات اليوم الاول من مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

التلغراف – الاقصر – اسامة بيومى

جدل ومناقشات ساخنة في ندوة فيلم ” نوارة ” حول تناول الفيلم لاحداث ثورة يناير من عدمه

شهد اليوم الاول من مهرجان الاقصر للسينما الافريقية في دورته الخامسة التي ترفع شعار افريقيا الخيال حضور حاشد ومكثف من الجمهور والنقاد والاعلام فقد بدا اليوم بندوة ومؤتمر صحفي للمكرمين المخرجة السنغالية صافي فاي والمخرج جاستن كابوريه والفنانة منة شلبي ثم جاء الاحتفال بمرور 50 عاما علي مهرجان ايام قرطاج السينمائية وبعدها معرض المصور محمد بكر الذي افتتحه وزير ثقافة ساحل العاج ومن بعدها معرض اخر لفناني الاقصر ثم عرض فيلم لصافي فاي وكان ختام اليوم بفيلم نوارة للمخرجة هالة خليل الذي امتلات صالة العرض عن اخرها واقيمت عقب الفيلم ندوة ادارها الناقد طارق الشناوي بحضور صناع الفيلم  البطلة منة شلبي التي تساقطت دموعها عقب انتهاء الفيلم وهنأها الجميع بدورها العبقري وحضر الندوة ايضا الفنان امير صلاح الدين والمنتج محمد صفي والمخرجة هالة خليل ..

جانب من الحضور
جانب من الحضور

بدا الناقد طارق الشناوي مقدمته قبل الفيلم قائلا : هذا هو اول فيلم روائي يقدم الثورة بتفاصيلها المتعلقة بالانسان المصري وعمق الفيلم انه مع الثورة وحالة الشجن اقرب الي مرثية والفيلم يقول كل شئ بلا صخب ولكن المخرجة كانت حريصة علي تقديم حالة درامية بنوع من الهدوء والايحاء ومنة شلبي عمرها الفني 17 عاما لكن في هذا الفيلم هناك حالة نضج خاصة والفنان محمود حميدة هو اذكي ممثل في جيله فهو يري قانون السينما ويعرف كيف يستغل طاقته ولديه قدرة ان يجعل في الدور وهج واحساس كبير .

اما امير صلاح الدين فهو حصل علي البطولة ويستحقها والموسيقي ليالي وطفة كانت متميزة ووراء هذا الفريق المنتج محمد صفي وهو يناقش قضية ليس بها مفردات تجارية ولذلك يستحق التحية .

المنتج محمد العدل قال ان الفيلم صادق جدا وظهوري في الفيلم اشكر المخرجة عليه والفيلم جميع عناصره رائعة واشكر هالة وجميع صناع الفيلم علي هذه التحفة الفنية .

الفنانة منة شلبي وجه لها سؤال عن معايشتها  للشخصية فقالت :  نوارة في كل مكان في مصر وشكل الشخصية جاء من خلال مذاكرة مع المخرجة وهي منحتني سيناريو متكامل اشكرها عليه .

مداخلة قالها  الناقد هشام لاشين قائلا :  ان الفيلم حقيقي يناقش الثورة وانعكاستها والفيلم ركز علي اهم منطقة في ثورة 25ةيناير وهي الناحية الاقتصادية واحلام البسطاء واكثر المناطق اعجبتني حالة التجانس بين نوارة والكلب فقد كان الاثنان اوفياء ومحمود حميدة كان حكيم الفيلم لانه كان لديه استشعار بما سيحدث ولذلك اشكر هالة خليل علي السيناريو والبناء المحكم والنعومة في الفيلم فهو بالفعل فيلم صادق .

وقال المخرج عمرو عابدين انني حينما اتحدث عن هالة خليل فهي دفعتي وهي مخرجة مهمة واحيي منتج الفيلم لانه ابتعد عن التوليفة التجارية والفيلم يحمل موضوعات وجمل مهمة جدا .

وسالت نورا انور الصحفية بالكواكب سؤال للمخرجة هالة خليل حول مقصدها من الفكرة الخاصة بنزول الثوار للميدان من اجل حصولهم علي اموال وعوائد ورد علي السؤال المخرج شريف مندور الذي  يري ان هالة كانت  مع الثورة وليست ضدها .

هالة خليل ردا علي عدد من الاسئلة قالت : الفيلم ليس حدوتة لكنه ايقاع اخترته لكي يفكر المشاهد ولا احب التحدث واهتم اكثر بالسماع لما قدمته لكن نوارة لديها تراكمات كثيرة وكل مشهد كان يحمل فكرة والتحول في الشخصية كان كثيرا داخل الفيلم وعندما قررت نوارة ان تتزوج علي في البيت كنت اريد معرفة رد فعله من الجمهور الذي شاهد الفيلم من قبل واكتشفت انه وصل بشكل كبير .

الفنانة سلوي محمد علي قالت انه فيلم يليق بكم وبطل الفيلم هو امير وهو السخصية الوحيدة التي اعادت ما سرقه وانا سعيدة من الكومباوند الذي تحول لاشباح وسعيدة بان الناس الذين كانوا حول نوارة كانوا يعاملونها بسكل راقي لكنهم في نفس الوقت كانوا من اكثر من ظلموها مثلما كان الرئيس مبارك يقولون عنه انه رجل طيب ورجل رقيق  ولكنه ظلم الشعب كله بدون وكان سببا في فقره ومرضه ومأساته .

اناىسعيدة جدا بنهاية الفيلم لان النهايات دائما تكون سعيدة .

المخرج احمد ماهر قال اننا تربينا خطأ عن المفهوم السياسي في السينما وهذا الفيلم ليس عن الثورة ولكنه عن الناس والمخرجة تحدثت بصدق عن الثورة من خلال البني ادمين المحيطين بها والفيلم به مميزات كثيرة منها السيناريو الذي ينمو بشكل مستمر والفنانة منة شلبي هذا الفيلم شهادة ميلاد بالنسبة لها .

الفنانة درة قالت في نهاية الندوة ان اهم ما لمسها واعجبها في الفيلم  الذكاء الشديد والجانب الانساني بعيدا عن التقليدية والفيلم كله رائع جدا واحيي كل صناعه علي المجهود والابداع الذي بذلوه .

اسامة بيومى
Osama Bayoumi

شكرا للتعليق على الموضوع