تعديل وزارى خلال ساعات

علمت ” التلغراف ”  إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء سيسلم قائمة التعديل الوزارى النهائية للرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال ساعات ، وتتضمن تغيير 8 وزارء .

وتواترت أنباء خلال الأيام الماضية أن رئيس الوزراء بدأ مشاورات التعديل الوزارى .

وبحسب المسؤول الحكومى ،يجرى إسماعيل مشاورات التعديل الوزارى بعيدا عن مقر مجلس الوزراء مابين شركة بترول بالقاهرة الجديدة ومقر وزارة الإستثمار بصلاح سالم.

ويتجه رئيس الوزراء لتأجيل إجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء المقرر له الأربعاء ، ليكون الخميس بحضور الوزراء الجدد، قبل أيام من عرض بيان الحكومة على البرلمان 27 مارس الجارى ،بحسب المسؤول الحكومى ، الذى قال إن حلف اليمين سيكون صباح الثلاثاء حتى الان .

وبحسب المادة (146) من الدستور الحالى “يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب،.

فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدّ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً”.

وتنص المادة (147) على أنه “لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس”

وعلمت ” التلغراف ” ،ان عمرو الجناينى مدير عام البنك التجارى الدولى إقترب من منصب وزير السياحة خلفا لهشام زعزوع ، وتجرى المفاضلة بين داليا خورشيد من شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ونيفين الطاهرى لحقيبة الاستثمار ،و رفضت داليا خورشيد التعليق على ترشيحها للإستثمار .

وتدور التوقعات حول ترشيح عمرو الجارحى الرئيس السابق لبنك الإستثمار القومى لوزراة المالية وإحتمالية عودة علاء فهمى لوزارة النقل ،مع رحيل وزير الرى لأسباب تتعلق بمفاوضات سد النهضة الأثيوبى مع تغيير وزير الصحة أيضا .

وكشفت مصادر عن أن رئيس الوزراء يبحث إمكانية فصل قطاع الأعمال العام عن وزارة الإستثمار وتكليف أحد رؤساء الشركات القابضة بإدارتها .

وإلتقى إسماعيل السبت بنواب محافظة الغربية ضمن سلسلة لقاءاته مع نواب المحافظات منذ شهر ،للتوافق حول برنامج الحكومة المزمع عرضة على البرلمان ،ليؤكد بحسب بيان المجلس ،انه لا نية لبيع القطاع العام وإتجاه لاصلاحه وتطويره وطرح نسبة منه فى البورصة.

وتابع ،”منهج الحكومة الحفاظ على الصناعات الاستراتيجية كالغزل والنسيج والحديد والصلب، وجارى وضع برامج محددة للارتقاء بقطاع الاعمال العام، خاصة وأنه يشكل جزء كبير من ايرادات الدولة”.

شكرا للتعليق على الموضوع