وزير الشؤون القانونية : بيان الحكومة قابل للتعديل علشان المركب تمشي

قال المستشار مجدى العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، إن بيان الحكومة قابل للمناقشة والتعديل في ضوء مناقشات البرلمان، مضيفا: «علشان المركب تمشى».

وأضاف قائلا خلال اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية المنبثقة عن لجنة الخاصة لمناقشة بيان الحكومة، أمس: «لا يوجد قوالب جامدة»، لافتا إلى أن الدستور سمح للحكومة بمناقشة الموازنة مع النواب.

وفي سياق متصل، قال المستشار مجدي العجاتي إنه تم الانتهاء من القراءة الثانية لمشروع قانون الإدارة المحلية ليتم إرساله إلى مجلس الوزراء نهاية الأسبوع الحالي، تمهيدا لإقراره وإرساله إلى مجلس النواب قريبا.

وأضاف العجاتي، أن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات تم إعداده، وسيتم مناقشته بمجلس الوزراء خلال اجتماعه القادم تمهيدا لإرساله إلى البرلمان، وهو قانون مرتبط بقانون الإدارة المحلية.

وعلق العجاتي، على مطالبات أعضاء اللجنة بشأن آليات تنفيذ الخطط التي تضمنها برنامج الحكومة بقوله: «وزير الإسكان د.مصطفى مدبولي ووزيرة التضامن الاجتماعي لديهم C.D ويمكن عرضه، لكن ليست في هذه الجلسة».

ولفت العجاتي، إلى أن اللائحة لا تلزم الوزراء بالمشاركة في اجتماعات اللجان، إلا إنها تشارك من باب التعاون والرد على جميع الاستفسارات.

الى ذلك، قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إن الحكومة لأول مرة تتعهد بتنفيذ مشروعات محددة في مدى زمني واضح ومعلن، لافتا إلى أن هناك مددا زمنية محددة في البرنامج منها قصيرة المدى والمقصود منها ما سيتم تنفيذه حتى 30 يونيو، أي بنهاية الخطة المالية، وخطط متوسطة المدى وهذا أساس محور برنامج الحكومة، وسيتم تنفيذه حتى يونيو 2018 أي خلال عامين و3 شهور من الآن.

جاء ذلك تعقيبا على ما طرحة السيد حسن، رئيس لجنة محور العدالة الاجتماعية المنبثقة عن اللجنة الخاصة المعنية بمناقشة بيان الحكومة، بأن هناك تحفظات من أعضاء اللجنة بشأن عدم وجود آليات واضحة لتنفيذ البرنامج، وإن كان البرنامج جيد في مجمله.

وأضاف مدبولي، أن ما تضمنه البرنامج الذي تم عرضة أمام مجلس النواب هو الإطار العام والأهداف المرجوة في جميع القطاعات خلال المدة المحددة زمنيا للانتهاء من البرنامج، لافتا إلى أن كل وزارة لديها خطة عمل مفصلة، وفي حال إضافة الخطة المفصلة لوزارة الإسكان فسيكون البرنامج كبيرا جدا، حيث الخطة المفصلة للوزارة مذكورة في ما يقرب من 400 ورقة، غير أنه متوفر إذا رغب الأعضاء بالاطلاع عليه، وتابع قائلا: ” لأول مرة هناك أهداف محددة وليس كلام مرسل، فنتحدث على سبيل المثال عن تنفيذ 650 ألف وحدة سكنية، من وحدات الإسكان الاجتماعي للشباب في مدة زمنية محددة، وسنتعدى هذا الرقم مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي”.

شكرا للتعليق على الموضوع