ماما انيسة الى جائزة الهيثم للإعلام العربي لعام 2016

التلغراف – الأردن – عزيز الموسوي

قررت الامانة العامة في ملتقى الإعلاميين الشباب العرب منح الإعلامية المخضرمة أنيسة محمد جعفر جائزة أبرز شخصية إعلامية نسائية عربية ، وجاء هذا الإختيار بعد دراسة لجنة تقييم الجوائز العربية لمسيرة الإعلامية القديرة أنيسة محمد جعفر بالإضافة الى نجاح برنامجها ” ماما انيسة ” على مستوى الوطن العربي والذي كان يبث على تلفزيون دولة الكويت .

2

وصرح هيثم يوسف الأمين العام لمجلس الوحدة الإعلامية العربية ان ملتقى الإعلاميين الشباب العرب دائما يقف الى جانب القامات الإعلامية الرائدة وخصوصاً المرأه ويعمل على تكريمها .

4

حيث اعلن ملتقى الإعلاميين الشباب العرب عام 2010 بإطلاق اول جائزة تحمل اسم اعلامية عربية وهي جائزة الشهيدة اطوار بهجت للمراسل العربي ، كما اننا الان في خطوات عمليه لتجهيز انطلاق فعاليات ملتقى الإعلاميين الشباب العرب الدورة الثامنة والذي سينعقد في العاصمة الأردنية عمان و دولة الإمارات العربية المتحدة امارة الشارقة بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة للصحافة العربية لعام 2016 وسيكون هذا العام مختلفاً عن السنوات الماضيه في الفكرة و المضمون .

6

 ويذكر ان الإعلامية المخضرمة أنيسة محمد جعفر والمعروفة عربياً بإسم ” ماما انيسة ” من مواليد الكويت عام 1935 ، تلقت تعليمها على يد مطوعة اسمها “سبيكة العنجري” وتعلمت القرآن والرياضيات وبعدها دخلت المدرسة القبلية للبنات. كانت من أولى المذيعات ومقدمات البرامج في تلفزيون دولة الكويت في بداية الستينات وكانت ثالث مذيعة في التلفزيون تخصصت في برامج الأطفال. في عام 1960 سافرت إلى إنجلترا لمدة سنة ونصف واحتلت مراكز عديدة منها مديرة النشاط المدرسي في وزارة التربية ورئيسة قسم برامج التلفزيون و حصلت على عدد من الدورات التدريبية ، منها دورة التلفزيون العربي في مصر في عام 1962، ودورة في إذاعة بي بي سي في عام 1964، ودورة في تعليم الكبار في مصر عام 1970. “

ماما انيسة ” قدمت العديد من البرامج في التلفزيون والإذاعة، ففي التلفزيون قدمت برنامج جنة الأطفال، مع الأطفال، نادي الأطفال، صبيان وبنات، الأطفال والصيف، ماما أنيسة والأطفال، عيال الديرة، وفي الإذاعة، ماما أنيسة والصغار، ماما أنيسة والشباب، للحديث معا، مع الشباب . مجلس الوحدة الإعلامية العربية تأسس في مملكة البحرين في عام 2012 بحضور ورعاية كريمة من لدن صاحب الجلالة المك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حيث تم اعلان المنامة عاصمة للصحافة العربية لعام 2012 ومن ثم تم نقل الراية الى الرياض ومن ثم الى القدس لعامين متتاليين ، للمجلس 3 مكاتب رئيسة في المنامة والامارات العريةالمتحدة تحت التأسيس ، والمملكة الاردنية الهاشمية المكتب التنفيذي وحصل مجلس الوحدة الإعلامية العربية على ترحيب في عام 2012 من جامعة الدول العربية وتم تعيين الراحل علي يوسف رئيساً تنفيذياً للمجلس ويهدف هذا المجلس الى توحيد القلم العربي اتجاه قضايا امتنا العربية والإسلامية .

 جائزة الهيثم للإعلام العربي تنبع أهمية هذه الجائزة الإعلامية العربية من كونها جائزة عربية يمنحها مجلس الوحدة الإعلامية العربية بشكل سنوي ومنتظم للإعلاميين والصحفيين العرب ، ثم تطورت هذه الجائزة ليتم منحها الى الزعماء العرب والقيادات الإعلامية وبعض الفنانيين الذين لهم باع طويل ومدرسة فنية . فالهيثم هو صغير النسر وهو شعار الجائزة التي رسمها فنان الرسم الكاريكاتيري اسامه حجــاج وجعل من بعض أجزاء هذا الطير رموزاً للحرية والقلم والورق وهي من الأدوات الأساسية للصحفيين ، لقد تم منــــح هذه الجائزة لكبار الصحفيين والإعلاميين العرب الذين نعتز بهم وبإنجازاتهم على مستوى عربي ، ومن القواعد الأساسية لمنح هذه الجائزة هو الإبداع بالعمل الإعلامي وتمنح لكل زميل صحفي أو مثقف أو فنان ترك بصمة مشرفة في الوطن العربي .

شكرا للتعليق على الموضوع